16-نوفمبر-2021

أخلت جامعة الخليل، الحرم الجامعي، الثلاثاء، إثر شجار وقع بين طلاب من عائلتي الجعبري والعويوي - أبو عيشة، امتدادًا لأعمال العنف التي شهدتها مدينة الخليل منذ مساء الجمعة، في إطار الخلافات بين العائلتين.

جامعة الخليل: الشجار لم يستمر سوى دقائق، وسنتعامل بحزم مع كل طالب اعتدى باليد 

وأعلنت الكتل الطلابية تعليق الدوام في الجامعة حتى إشعار آخر، في حين أكدت الجامعة أنها لم تعلن عن أي تعليق، وما حدث لا يستدعي ردة الفعل الطلابية.

وقال عميد شؤون الطلبة صلاح شروف، إن الشجار لم يستمر سوى دقائق، بل انتهى حتى قبل وصوله من مكتبه إلى وسط الجامعة.

وأكد شروف لـ الترا فلسطين، أن الأمن في الجامعة مُستتب، والجامعة قررت انتظام الدوام بشكل طبيعي للموظفين والأكاديميين، على أن تعقد إدارة الجامعة اجتماعًا، الأربعاء، من أجل النظر في الأحداث واتخاذ القرارات اللازمة لمنع تكراره.

وشدَّد، أن الجامعة ستتعامل بحزم مع كل طالب اعتدى باليد حتى لو كان الاعتداء بسيطًا، والإجراءات ستصل إلى فصل الضالعين في الاعتداءات، حتى لو وقعت الاعتداءات في الشوارع المحيطة للجامعة.

الشبيبة الطلابية: 20 شخصًا اقتحموا الحرم الجامعي وكانوا يحلمون قنابل غازية وعصي،

في المقابل، يقول منسق الشبيبة الطلابية (حركة فتح) في جامعة الخليل وسيم قزقي، إن 20 شخصًا اقتحموا الحرم الجامعي وكانوا يحلمون قنابل غازية وعصي، مؤكدًا أن تدخل الطلاب حال دون حدوث "كارثة" داخل الحرم الجامعي.

وأفاد قزقي بوقوع إصابات بين الطلاب نتيجة التدافع ورش الغاز، مشددًا أن آثار رائحة الغاز مازالت موجودة في مباني الجامعة. في حين قال شروف، إن الإسعاف تواجد في الجامعة بطلب منه شخصيًا لمعالجة إصابات بالخوف والفزع، مبينًا أن إدارة الجامعة ستراجع الكاميرات وتتأكد من حدوث اعتداءات جسدية على الطلبة.

وأضاف، أنه سيتوجه لمحافظ الخليل والأجهزة الأمنية لطلب توفير دورية مشتركة للتواجد قرب الجامعة لمنع تكرار هذه الاعتداءات، وتوفير الأمن للطلاب.

وأشار إلى أن تعليق الدوام مرتبطٌ بخرق الهدنة بين عائلتي الجعبري والعويوي - أبو عيشة، "وبالتالي فإننا لا نأمن على حياة الطلبة من العائلتين ومن عائلات أخرى في المدينة والمحافظة" وفق قوله.


اقرأ/ي أيضًا: 

21 حريقًا منذ تجدد خلافات الجعبري والعويوي في الخليل

إطلاق نار وإشعال حرائق في تجدد لخلافات العويوي والجعبري