13-نوفمبر-2021

لافتة على أحد المحلات المتضررة في حوادث الجمعة | فيسبوك

شهدت مدينة الخليل، ليلة السبت، أعمال إطلاق نار على مركبات ومحلات تجارية، قالت مصادر لـ الترا فلسطين إنها جاءت استمرارًا لخلافات سابقة بين عائلتي أبو عيشة - العويوي والجعبري في المدينة، ويُخشى من تجددها في الليالي المقبلة، في ظل عدم التوصل إلى حل لخلافات قديمة بين العائلتين تجددت في الشهور الماضية.

أظهرت صورٌ آثار حرائق وإطلاق رصاص على متاجر وسيارات وديوان عائلة أبو عيشة وحافلتين

وأظهرت صورٌ آثار حرائق وإطلاق رصاص على محلات لبيع اللحوم والملابس والخضار والفواكه والمفروشات، إضافة لمنازل وسيارات، وكذلك ديوان عائلة أبو عيشة، وحافلتين.

وأكد مصدرٌ في محافظة الخليل لـ الترا فلسطين، أن الأمن اعتقل شخصًا بحوزته سلاح M16 ومسدس عند "مفرق الشرعية" في مدينة الخليل فجرًا، في إطار نشاط أمني باشرت به بعد حوادث إطلاق النار لضبط الحالة الأمنية.

وتجددت الخلافات بين عائلتي الجعبري والعويوي في شهر تموز/يوليو الماضي، بعد مقتل باسل الجعبري، في جريمة قالت عائلة العويوي إنها جاءت انتقامًا منه لدوره في جريمة قتل وقعت قبل سنوات، وهو ما رفضته عائلة الجعبري مؤكدة عدم صلة باسل في الجريمة المذكورة.

عائلة العويوي: ممتلكات تابعة للعائلة تعرضت لإطلاق نار، كما تم حرق مدخل ديوان العائلة في منطقة واد أبو كتيلة

وقال نادر العويوي، من "وجهاء" عائلة العويوي، إن ممتلكات تابعة للعائلة تعرضت لإطلاق نار، كما تم حرق مدخل ديوان العائلة في منطقة واد أبو كتيلة، وإشعال إطارات أمام باب الديوان، وإحراق حافلة (50 راكب) بالكامل.

وبيّن العويوي لـ الترا فلسطين، أن الأضرار نتيجة إطلاق النار والحرائق طالت أيضًا حافلة صغيرة ومتجر خضار، إضافة إلى متجرين في راس الجورة وعين سارة.

وأضاف، أن عائلة العويوي "تتعامل بمسؤولية الحفاظ على السلم الأهلي، ولكننا لن نقدر على كباح جماح شبابنا، وسيتعاملون برد فعل"، معربًا عن مخاوفه من رد فعل قد يقوم به شباب العائلة في الساعات المقبلة. وتابع، "هناك متفلتين بعائلة الجعبري يريدون جر العائلتين للمشاكل".

في المقابل، تتهم عائلة الجعبري، عائلة أبو عيشة - العويوي بأنها هي من بدأت بأعمال إطلاق النار. يقول مجدي الجعبري، عم باسل، إن المتسببين بحوادث الجمعة معروفون لدى الأجهزة الأمنية، "والسيارة التي بدأت بإطلاق النار على محلات للعائلة في راس الجورة معروفة لدى الأمن، ومعروفٌ من يقودها ويملكها".

عائلة الجعبري: إطلاق النار بدأ في منطقة راس الجورة واستهدف في البداية مطعمًا مأهولاً بالزبائن

وأوضح لـ الترا فلسطين، أن إطلاق النار بدأ في منطقة راس الجورة واستهدف في البداية مطعمًا مأهولاً بالزبائن، وأعقبه إطلاق نار على محل للملابس ثم ملحمة، وإحراق مركبة لمعلم يعيش بين عائلة العويوي، ومحل للمفروشات، منوهًا أن هذا المحل تعرض للاعتداء مرتين سابقًا، وفي إحداها تم حرقه.

وأضاف، "إذا السلطة ما بدها تحمي الناس بدها الناس تضطر تحمي نفسها بإيدها، لمن واحد بقتل حد، بخجل شوي على حاله مش بتمادى على غيره".

وحاول الترا فلسطين الحصول على تعقيب من محافظة الخليل حول هذه الحوادث، لكن لم نتلقَّ ردًا على اتصالاتنا.

من جانبه، رئيس اللجنة الرئاسية لشؤون العشائر داود الزير، قال لـ الترا فلسطين إن محافظ الخليل تواصل معه الجمعة لإبلاغه بالتطورات، مبينًا، أن إطلاق النار بين عائلتي الجعبري وأبو عيشى - العويوي تجدد قبل أربعة أيام، وهناك سبعة متهمين في هذه الأحداث مطلوبٌ تسليمهم للأجهزة الأمنية.

داود الزير: إطلاق النار بين العائلتين تجدد قبل أربعة أيام، وهناك سبعة متهمين في هذه الأحداث مطلوبٌ تسليمهم للأمن

وأشار الزير إلى أن العائلتين وقعتا (بعد مقتل باسل الجعبري) على نص اتفاق بأن تختار كل عائلة محكمًا، ويختار (الزير) محكمًا ثالثًا، لأجل أن يدلي كل طرف بما لديه من دلائل، ويتم البت في قتل باسل إن كان "دمًا قديمًا" -أخذ بالثأر- أو "دمًا جديدًا"، لكنه استدرك بأن العائلتين لم تُسلما أسماء المحكمين والكفلة، خلافًا لما وعدتا به، ولأسباب غير معلومة لديه.

وأكد، أنه يتوجب على الأمن تكثيف جهوده لضبط الأمور والقبض على الخارجين عن القانون، معربًا عن أمله بأن تتدارك العائلتين الأمور قبل تفاقهما، "لأن ما يحدث ليس من مصلحة أي طرف، وأي شيء في الخليل يؤثر على كل فلسطين".

ومن المقرر أن تجتمع عائلتا الجعبري والعويوي في الخليل، مساء السبت، "من أجل الاستماع لهما والبحث في صيغة لضبط النفس" وفقًا للزير.


اقرأ/ي أيضًا: 

شجار بين طلبة مدارس يتطور لمقتل أربعيني جنوب جنين

باب الزاوية:"واقع مأساوي" يُهدد المنطقة بمصير البلدة القديمة

دلالات: