06-أغسطس-2019

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أخفت شرطة الاحتلال، بندقية في منزل فلسطيني بالقدس، لكي توثق العثور عليه في إطار تصوير المسلسل الوثائقي "لواء القدس"، الذي يُحرض على اقتحام منازل الفلسطينيين في القدس واعتقالهم، وفق ما كشفت عنه صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم.

مسلسل "لواء القدس" بثه التلفزيون الإسرائيلي، وهو يجسد شخصية ضابط في جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك"، مسؤولٌ عن فرض الاحتلال على بلدة العيساوية في القدس، وهي البلدة التي ينتمي لها سامر سليمان الذي زرعت شرطة الاحتلال البندقية في منزله.

وأكدت "هآرتس" امتلاكها وثائق تؤكد أن الشرطة زرعت البندقية في منزل سليمان، خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر 2018، وفي نهاية عملية التفتيش سلمت "تقرير تفتيش" كتبت فيه "لم يتم العثور على شيء"، ولم يتم اعتقال سامر الذي لم يفهم أسباب تفتيش منزله، ولم يخضع للتحقيق بشأن السلاح الذي "عُثر عليه" ظاهرًا في بيته.

وأضافت، "اكتشف سامر سليمان الأمر لاحقًا عن طريق الصدفة، بعد بث الحلقة التاسعة من مسلسل لواء القدس التي توثق العثور على السلاح في منزله، حيث ظهر أفراد الشرطة وهم يعثرون على بندقية عسكرية إسرائيلية من طراز أم 16، ثم تباهوا بعملهم وتبادلوا التهاني بالعثور على السلاح".

بعد بث المسلسل، توجهت "هآرتس" إلى التلفزيون الإسرائيلي الرسمي، فحذفته من موقعها ومن قناة "يوتيوب" الخاصة بها، ولم تنكر الشرطة صحة أقوال سليمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن سليمان تقدم بشكوى ضد شرطة الاحتلال التي اقتحمت منزله في الساعة الثالثة فجرًا، ترافقها الكلاب، وخلفت وراءها خرابًا في المنزل، وكتب محاميه في الشكوى: "خلال لحظة واحدة تحول موكلي لمجرم، وظهر كأنه يتاجر بأسلحة غير قانونية".