14-أكتوبر-2023
قدم فرع ماكدونالدز في "إسرائيل" وجبات مجانية لجنود الاحتلال والمستوطنين.

قدم فرع ماكدونالدز في "إسرائيل" وجبات مجانية لجنود الاحتلال والمستوطنين | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت قناة والت ديزني الأمريكية عن إرسال 2 مليون دولار كمساعدات لـ"إسرائيل"، وكشفت أن موظفي الشركة شاركوا أيضًا في برنامج Disney's Matching Gifts الذي يطابق التبرعات الخيرية المؤهلة التي يقدمها الموظفون بما يصل إلى 25 ألف دولار، مضيفة أنه "يجب علينا جميعا دعم الضحايا الذين يواجهون كل هذا الألم والعنف وخاصة الأطفال". 

وانضمت ديزني إلى قائمة طويلة من الشركات والبنوك العالمية التي قررت تقديم الدعم المادي والمعنوي للاحتلال، تزامنًا مع بدء الشركات الأمريكية الكبرى موسم إعلان أرباحها هذا العام. 

ساهم أثرياء وأعضاء الجالية اليهودية الأمريكية والكندية بتعبئة  الجهود لجمع ملايين الدولارات، والمعدات والملابس العسكرية.

وأعلن فرع شركة ماكدونالدز "إسرائيل" بأنه يخطط لتقديم 4000 وجبة يوميًا لقوات الاحتلال والمستوطنين، وافتتحت خمسة مطاعم لغرض تقديم المساعدات والتبرعات للجنود فقط. وحتى الآن، تبرعت شركة الوجبات السريعة العملاقة بـ 12,000 وجبة. 

ولكن ردود الفعل التركية الغاضبة على هذا القرار، دفع فرع شركة ماكدونالدز في تركيا إلى الإعلان عن تبرعه بمليون دولار مساعدات إلى المواطنين والضحايا في قطاع غزة. 

وتمت تعبئة جهود جمع التبرعات للاحتلال بمساهمة من عدة أثرياء وأعضاء الجالية اليهودية الأمريكية والكندية بملايين الدولارات، من ضمنها معدات وملابس عسكرية، ومواد غذائية ولوازم منزلية.

وخصصت شركة رأس المال الاستثماري General Catalyst مبلغ 250 ألف دولار لدعم ما أسمته "الجهود الإنسانية" على الأرض. 

وقال بنك (UBS) في مذكرة للموظفين، إنه سيطابق تبرعات بقيمة 5 ملايين دولار من الموظفين والعملاء وسيعمل على توسيع شبكة شركائه لتقديم المساعدة في إعادة "توطين للعائلات النازحة".

قدم فرع شركة ماكدونالدز في "إسرائيل" أكثر من ١2 ألف وجبة لجنود الاحتلال والمستوطنين.

وأعلن بنك الاستثمار الأمريكي "جيفريز" إنه جمع 13 مليون دولار من العملاء والشركاء والموظفين للجمعيات التي تقدم "المساعدات الإنسانية"، وشملت المساهمات 2 مليون دولار من مايكل بلومبرج، عمدة مدينة نيويورك السابق والمؤسس المشارك لشركة بلومبرج إل بي.

وتعهد بنك جولدمان ساكس بتقديم مساعدات بقيمة مليوني دولار، وقال إنها ستضاهي تبرعات الموظفين، وأكدت شركة الطيران دلتا إيرلاينز، والتي أوقفت رحلاتها من وإلى "إسرائيل" حتى نهاية هذا الشهر، إنها ستتبرع بمليون دولار للصليب الأحمر الأمريكي.

فيما صرحت شركة أمازون العملاقة إن لديها خطة طوارئ لإبقاء خدمة AWS السحابية متاحة للعملاء في "إسرائيل".

وقام مسؤولون تنفيذيون في شركة غوغل وأبل ومايكروسوفت بنشر تغريدات يعربون عن تضامنهم مع "إسرائيل". 

وقال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل إنه "من المهم أن نعلن ونقف ضد "معاداة السامية.. في هذه اللحظة الرهيبة"، ونشر ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت على منصة التواصل الاجتماعي X، أنه "شعر بحزن شديد بسبب الهجمات "الإرهابية" المروعة على إسرائيل".