25-سبتمبر-2024
شهيد مخيم الفوار

استشهد شاب فلسطيني، فجر اليوم الأربعاء، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم الفوار جنوب الخليل. وذكرت مصادر طبية أن الشاب يحيى دانيال عوض، 29 عامًا، استشهد متأثرًا بإصابته الحرجة في الصدر، التي تعرض لها خلال الاقتحام الذي وقع في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

وخلال الاقتحام، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت باتجاه المواطنين، مما أسفر عن إصابة أربعة شبان آخرين بجروح متفاوتة في القدم والكتف والظهر، وتم نقلهم إلى مستشفى يطا الحكومي. وأعلن الأطباء في وقت لاحق عن استشهاد الشاب عوض متأثرًا بجروحه الخطيرة.

ووفقًا لمصادر محلية، أعلنت الفصائل الفلسطينية في مخيم الفوار إضرابًا شاملًا اليوم الأربعاء، حدادًا على روح الشهيد. وأشارت المصادر إلى أن الشهيد عوض كان متزوجًا وله طفلة عمرها أقل من عام، وزوجته حامل بطفلة أخرى، وكان يعمل موظفًا في بلدية الخليل.

وباستشهاد عوض، ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة إلى 717 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بينهم 160 طفلًا.

وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، حواجز عسكرية شرق قلقيلية. وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها، ودققوا في بطاقات هويات راكبيها على حاجز عسكري طيار نصب على الشارع الرئيسي بين فندق-حجة، وآخر على مدخل قرية النبي إلياس، مما تسبب في أزمة مرورية خانقة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم خمسة مواطنين من محافظة نابلس. وأفادت مصادر أمنية بأن عددًا من المركبات العسكرية اقتحمت قرى بيت فوريك وسالم شرقًا، وعصيرة الشمالية شمال نابلس، حيث داهمت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت يسار منذر اشتيه من سالم، وجهاد حمدي خطاطبة، وعبد أيهم بني عودة، وأحمد بلال نصاصرة من بيت فوريك، ومحمد جمال سوالمة من عصيرة الشمالية.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة مواطنين من مخيم الدهيشة جنوب المدينة. وذكرت مصادر أمنية أن المعتقلين هم: يزن يوسف البلعاوي، 30 عامًا، محمد وليد السقا، 23 عامًا، صالح محمد الجعيدي، 32 عامًا، محمد فوزي سجدية، 49 عامًا، خالد علي الصيفي، 66 عامًا، رأفت نعيم أبو عمر، 52 عامًا، كرم نصري عبد ربه، 30 عامًا، أحمد مازن رقبان، 23 عامًا، وخالد نايف الجراشي، 43 عامًا، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المخيم فجر اليوم وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات مساء الثلاثاء بين قوات الاحتلال والمواطنين في قرية تل جنوب غرب المدينة، عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية بعدد من الآليات العسكرية، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

كما هاجم مستوطنون مساء الثلاثاء منزلًا في قرية الكرمل شرق يطا جنوب الخليل، حيث أفادت مصادر محلية بأن المستوطنين حطموا محتويات منزل المواطن عدنان أبو طبيخ، واقتلعوا عددًا من الأشجار وخربوا المزروعات. وأعرب سكان القرى والتجمعات في مسافر يطا وشرقها عن مخاوفهم من الهجمات المستمرة للمستوطنين على منازلهم وممتلكاتهم.

وفي سياق آخر، قام مستوطنون بحراثة أراضٍ تعود لعائلتي الجبارين وأبو عرام في منطقة واد قواويس بمسافر يطا، فيما تمنع قوات الاحتلال أصحاب هذه الأراضي من الوصول إليها وزراعتها منذ شهور.

كما هاجم مستوطنون مساء الثلاثاء مركبات المواطنين عند مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت. وذكرت مصادر محلية أن المستوطنين رشقوا المركبات بالحجارة، مما أدى إلى تضرر عدد منها، قبل أن يعيدوا إغلاق المدخل الرئيسي للقرية.