28-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن دونالد ترامب الخطوط العريضة التي تضمنتها خطته للتسوية السلمية المعروفة باسم "صفقة القرن"، مبينًا أن الخطة ستقوم على حل الدولتين مع الحفاظ على أمن "إسرائيل".

وعقد ترامب مؤتمرًا صحافيًا في واشنطن، مساء اليوم، بمشاركة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وبحضور سفراء دولة الإمارات وسلطنة عمان ومملكة البحرين، حيث وجه ترامب لهم الشكر لمشاركتهم وما وصفها "الجهود العظيمة" في إطار هذه الخطة، كما شكرهم نتنياهو قائلاً إن وجودهم "يرمز للحاضر وليس المستقبل فقط".

وقال ترامب، إن هذه الخطة تشكل فرصة تاريخية للفلسطينيين من أجل أن ينجزوا دولتهم الخاصة بعد 70 سنة من الصراع.

وأضاف أن القدس ستكون عاصمة غير مقسمة لـ"إسرائيل"، وسيتم منح الفلسطينيين أحياء في "القدس الشرقية".

وأفاد بأن "إسرائيل" ستنسق مع ملك الأردن بخصوص الوضع القائم في المسجد الأقصى، وسيكون متاحًا للجميع الصلاة في المسجد الأقصى.

وبيّن ترامب، أن رؤيته ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين، ومليون وظيفة خلال 10 سنوات قادمة، وستنهي اعتمادهم على الأموال الخيرية والمعونات.

في المقابل، وصف نتنياهو الخطة بأنها "رائعة جيدة لإسرائيل وللسلام"، مضيفًا أن الخطة توضح أن موضوع اللاجئين الفلسطينيين يجب حله خارج "إسرائيل"، وتقر بالسيادة الإسرائيلية على غور الأردن باعتبارها حدودها الشرقية، كما تؤكد على نزع سلاح حركة حماس.

وشدد نتنياهو أنه بغض النظر عن موقف الفلسطينيين من هذه الخطة، فإن "إسرائيل" ستبدأ بتطبيق قوانينها على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن.


 

دلالات: