16-أكتوبر-2023
نساء فلسطينيات مع أطفالهن أثناء فرارهن من منطقة ما في أعقاب غارة جوية على رفح. تصوير سعيد خطيب

نساء فلسطينيات مع أطفالهن أثناء فرارهن أعقاب غارة جوية على رفح. تصوير سعيد خطيب

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من الخطر الذي يتهدد نحو 50,000 امرأة حامل في غزة، و73,000 في الضفة الغربية. 

ومن المتوقع أن تلد 5,522 امرأة في الشهر المقبل في القطاع؛ وتواجه هؤلاء النسوة، حسب صندوق الأمم المتحدة للسكان، تحديات الوصول إلى خدمات الولادة الآمنة بسبب المخاطر المتعلقة بالحركة، وخطر أداء المرافق الصحية، ونفاد مخزون الإمدادات الطبية، أما في الضفة الغربية فإن المخاطر تتزايد على النساء الحوامل نتيجة الإغلاقات المتكررة ونقص التمويل. 

صندوق الأمم المتحدة للسكان قدم في 12 أكتوبر \تشرين الأول 2023، طلبًا لمساعدات مالية للنساء الحوامل والصحة الإنجابية في قطاع غزة والضفة الغربية تقدر بـ3.6 مليون دولار أمريكي. 

وأعرب الصندوق عن قلقه على الوضع الصحي لحديثي الولادة ممن سيتم إنجابهم في الشهر المقبل في غزة، نتيجة للكثافة السكانية العالية، وإجبار الاحتلال المواطنين على النزوح. 

وذكر أن إعلان الحصار الكامل على غزة وإغلاق جميع المعابر يخلق نقصًا حادًا في الكهرباء والغذاء والماء والوقود، مضيفة أنه قبل التصعيد، كان متوفر فقط 48% من مخزون الإمدادات الطبية الأساسية في غزة، بما في ذلك 20 مادة مهمة لخدمات الأمومة والأطفال.

وكان صندوق الأمم المتحدة للسكان قد قدم في 12 أكتوبر \تشرين الأول 2023، طلبًا لمساعدات مالية للنساء الحوامل والصحة الإنجابية في قطاع غزة والضفة الغربية تقدر بـ3.6 مليون دولار أمريكي. 

ويقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان الدعم لوزارة الصحة الفلسطينية في كل من غزة والضفة الغربية فيما يخص الصحة الجنسية والإنجابية، ويقود مجموعة من العيادات المتنقلة، ويوفر الأدوية والإمدادات الطبية، ولكن بحسب تقرير من الصندوق، فإن توفير هذه الخدمات بات صعبًا بسبب شح المساعدات الإنسانية.