18-يناير-2024
إعادة الغعمار سوف تكلف 15 مليار دولار

إعادة الإعمار سوف تكلف 15 مليار دولار

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قدر رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، أمس الأربعاء، تكلفة إعادة بناء الوحدات السكنية المدمرة في قطاع غزة بما لا يقل عن 15 مليار دولار.

وقال محمد مصطفى، رئيس الصندوق، وهي شركة مملوكة للدولة تشرف عليها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، خلال حديث في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، إن إعادة بناء وحدة سكنية واحدة سيكلف حوالي 100 ألف دولار.

لم توافق الدول العربية حتى اللحظة على دفع تكاليف إعادة قطاع غزة. 

ودمر الاحتلال ما لا يقل عن 350 ألف وحدة سكنية. وأكد محمد مصطفى أن إعادة بناء نصفها سيكلف 15 مليار دولار.

وأضاف أن إعادة إعمار غزة ستتطلب إعادة بناء المستشفيات المتضررة أو المدمرة وغيرها من البنية التحتية، وليس فقط الوحدات السكنية.

وأشار إلى "أن الاحتياجات المالية ضخمة، ولكن هذه الأموال لن تحل مشاكل غزة"، مضيفًا "سوف يستغرق الأمر أكثر من ذلك، وسيتطلب الأمر حلولاً سياسية وثورة لوجستية"، ومؤكدًا أن إعادة الإعمار لا يمكن أن تبدأ إلا بعد تراجع الأزمة الإنسانية الأليمة في غزة وإنهاء "إسرائيل" احتلالها للأراضي الفلسطينية.

,في الأسبوع الماضي، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، بعد جولة من الدبلوماسية المكوكية، إن الدول العربية لم توافق على دفع تكاليف إعادة بناء غزة، على الرغم من أنها قد تفكر في القيام بذلك إذا وافقت "إسرائيل" على مسار يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.