26-مارس-2023
الصورة المعلقة على حائط في دائرة حكومية إسرائيلية بالقدس بعد أن أزيلت منها قبة الصخرة

الصورة المعلقة على حائط في دائرة حكومية إسرائيلية بالقدس بعد أن أزيلت منها قبة الصخرة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن سلطات الاحتلال في القدس علّقت صورة مسيئة لمشاعر المسلمين، في دائرة حكومية يجبر أهالي القدس على مراجعتها، وهي عبارة عن صورة مزيفة تظهر حائط البراق في الجهة الغربية للمسجد الأقصى، وقد أزيلت منها صورة قبة الصخرة.

صورة عامة للحائط الغربي للمسجد الأقصى عُلقت في مقر دائرة حكومية إسرائيلية، بعد أن أزيلت منها قبة الصخرة الذهبية وغُطي مكانها بالأشجار

وبحسب تقرير صحيفة "هآرتس" الذي نُشر اليوم الأحد، وأعدّته الصحافية "ياعيل فريدسون" فإنّ الصورة التي تمت معالجتها، معروضة على حائط في غرفة الاستقبال بمكتب لجنة الاستئناف المركزية في القدس. وأشارت إلى أن القبة الذهبية تم إخفاؤها من الصورة بإضافة أشجار في المكان. 

ولجنة الاستئناف المركزية في القدس يراجعها أهالي المدينة للاستئناف على قرارات لجان التخطيط التابعة لبلدية الاحتلال، وهي جزء من مديرية التخطيط، ومكاتبها موجودة في حديقة التكنولوجيا المجاورة لمجمع المالحة التجاري، ويعتمد عليها سكان شرقيّ القدس في الاستئناف على قرارات اللجنة المحلية التابعة للبلدية، التي ترفض جزءًا كبيرًا من طلباتهم للحصول على تصاريح للبناء، وفقًا لـ "هآرتس".

وعقّب أفيف تتارسكي، الباحث في جمعية عير عميم الحقوقية على الصورة المزيّفة بالقول إنه "إذا كان الأمر في الماضي يتعلق بفئات هامشية ومتطرّفة، فإن أولئك الذين يحلمون بمحو قبة الصخرة هم اليوم في قلب المؤسسة الإسرائيلية".

واعتبر نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، يوسي حافيليف، أن المحاولة المعيبة لمحو أي أثر غير يهودي من منطقة القدس وصلت أيضًا لجدران مؤسسات التخطيط.