05-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

شارك العشرات من أهالي قرية كفر عين شمال رام الله، الجمعة، في وقفة رافضة لإقامة مزرعة دواجن على أراضيهم، لأنها قد تخلق لهم ضررًا مستقبليًا، كما يقولون، خصوصًا أنها قريبة من منازلهم.

 يحتج أهالي قرية كفر عين على إقامة مزرعة دواجن قريبة من منازلهم، ويقولون إن ذلك سيسبب لهم ضررًا 

وأظهر بثّ مقطع فيديو من مكان الاحتجاج أنه تم الانتهاء من أعمال التجريف ومد الأرضية بالحديد تمهيدًا لوضع الاسمنت للمزرعة.

وفي حديث مع "الترا فلسطين"، قال محمود الرفاعي رئيس مجلس قروي كفر عين، إن أحد المستثمرين من خارج القرية، شرع بإقامة مزرعة دواجن على أراضيهم وحصل على تراخيص بذلك، على مساحة 10 دونمات.

وأوضح الرفاعي، أن سبب الاحتجاج على المزرعة أنها قريبة من منازل القرية، وستسبب مكرهة صحية لهم، وهي منطقة حيوية تقع بين كفر عين ودير غسانة، وتمثل الامتداد العمراني لمنطقة بني زيد الغربية مستقبلًا، عدا عن أنها المتنفس لأهالي القرية.

وأضاف أن إقامة المزرعة في تلك المنطقة سيمنع الأهالي من التوجه للمكان، كما أن هذا سيعود عليهم بالضرر، إذ ستنخفض أسعار الأراضي هناك، كما يقولون.

وأكد الرفاعي، أنهم شرعوا بالاحتجاج السلمي على إقامة هذه المزرعة، وقاموا بالتواصل مع المحامي الذي يمثل صاحب المزرعة، لكن لم يتم الرد عليهم حتى الآن. 

وتابع، أنهم قاموا بمراسلة وزارة الحكم المحلي ومحافظة رام الله والبيرة لإبداء أسباب اعتراضهم على إقامة المزرعة، مؤكدًا أنهم لا يرفضون الاستثمار من حيث المبدأ، وإنما يرفضون ضرر الذي قد ينجم عن ذلك.

محمد الرفاعي من أهالي البلدة، كان هو الآخر من بين المشاركين في الاحتجاج، وقال لـ"الترا فلسطين" إن سبب رفض المشروع لأن ضرره كبير عليهم، وسيواصلون الاحتجاج على إقامته.

وأضاف أن الاستثمار يجب أن لا يكون على حساب الناس وصحتهم وتلويث البيئة، كما يقول.


اقرأ/ي أيضًا:

ماذا بشأن القمح المتوفِّر في السوق الفلسطيني؟

فيديو وصور | حادث سير صعب على طريق رام الله نابلس