09-مارس-2024
معرض غزة نقطة تحول

الترا فلسطين | فريق التحرير

تضمّن معرض "غزة- لحظة تحول" الذي أقامته مؤسسة عبد المحسن القطان في مقرّها برام الله، السبت، 160 عملًا فنيًا عبّر فيها أصحابها عن الإبادة العنيفة التي يتعرّض لها أهالي قطاع غزة منذ خمسة أشهر.

الفقدان والألم الذي يتعرض له أهالي قطاع غزة منذ 155 يومًا، لا يمكن لأي كلام أن يعبّر عنه

ويأتي المعرض كمبادرة فنية تطوعية، اجتمع فيها فنانون ونشطاء وتقنيون ومصممون، إلى جانب رابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين، ومؤسسة عبد المحسن القطَّان، منتدى الفنون البصرية، حوش الفن الفلسطيني، المتحف الفلسطيني، متحف جامعة بيرزيت، عارضين أكثر من 160 عملًا فنيًا جديدًا، ترتبط بالمرحلة المفصلية الراهنة وأسئلتها، وكامتداد لصوت غزة، الذي يحاول الاحتلال كتمه، وبهدف الوقوف في وجه محاولات الاحتلال المستميتة لعزل غزة وحصارها فعليًا ووجدانيًا.

وجاء في بيان المؤسسة عن معرض غزة- لحظة تحول أنه وكما كانت نكبة فلسطين حدثًا مريعًا هزّ الإنسان الفلسطيني والعربي، وولّدت أعمالًا فنية عبّرت عنها كصرخة مدوية حزينة دامية، أثارت الإبادة العنيفة التي يتعرض لها الفلسطينيون اليوم في غزة، لدى مجموعة كبيرة من الفنانين، مشاعر وأسئلة حول دورهم، والعودة إلى تساؤل: ماذا يعني أن تكون فنانًا يعيش حرب إبادة مستمرة تفتك بك وبشعبك؟! متمسكين بلحظة التحوّل، ومنخرطين فيها، للتفكير جماعيًا في الدور الذي يمكن للفن أن يلعبه في هذه الفترة المفصلية، ولوعيهم العميق بما ستغيره غزة في وجه العالم، لتمثل هذه اللحظة واحدة من اللحظات الحاسمة في التاريخ، وواحدة من المراحل التي تحدد مجراه مستقبلًا.

وقالت فداء توما، المديرة العامة لمؤسسة عبد المحسن القطَّان، إن الفقدان والألم الذي يتعرض له أهلنا وأحبتنا في غزة منذ 155 يومًا، لا يمكن لأي كلام أن يعبّر عنه، لكن الأهم والأكيد هو أن هذه اللحظة قد عرَّت وكشفت الكثير من أطر العمل على العديد من المستويات، التي لم يعد من الممكن إلا مواجهتها بشكل جماعي متكاتف.

وأكد الفنان الفلسطيني سليمان منصور "على دور الفن الفلسطيني، والتحامه مع قضايا شعبه، ففي هذه اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني، وفي ظل الإبادة الجماعية التي نتعرض لها كفلسطينيين، تتشكل لحظات أخرى، يعاود فيها كل منا البحث في معناه، ودوره، وأفق أداوته في النضال. فيما لم يكن المشهد الفني الفلسطيني يومًا ترفًا على الهامش، ولطالما كان جزءًا من صناعة الهوية الوطنية الفلسطينية، وإحدى أدوات إعلاء الصوت".