الترا فلسطين | فريق التحرير

نظّم عشرات المحامين، الإثنين، وقفة احتجاجية داخل مقرّ نقابة المحامين غرب مدينة غزة، احتجاجًا على تعرّض المحامي عصام أبو وطفة لاعتداء، الأحد، من قبل مواطنين داخل مجمّع المحكمة "قصر العدل" عبر سكب مادة حارقة عليه وإشعال النار فيه.

أعلنت نقابة المحامين، تعليق كافة خدماتها النقابية بجميع فروعها في قطاع غزة، رفضًا للاعتداء على أحد المحامين داخل قصر العدل 

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، يافطات تندد بحادثة الاعتداء على المحامي أبو وطفة، مطالبين الجهات الرسمية بتوفير الحماية للمحامين، وضمان عدم تكرار الحادثة.

وأكد نائب نقيب المحامين صافي الدحدوح في حديث لـ "الترا فلسطين" أن نقابة المحامين أعلنت اليوم إضرابًا شاملًا عن العمل في كافة المحاكم والنيابات والمؤسسات الرسمية احتجاجًا على الاعتداء على المحامي أبو وطفة أثناء ممارسة عمله، في "قصر العدل" وسط قطاع غزة.

ودعا الدحدوح الأجهزة الأمنية لاتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات الأمنية اللازمة داخل مؤسسات القضاء، للحفاظ على أمن المحامين والقضاة، وضمان عدم تكرار الحادثة. 

نائب نقيب المحامين بغزة: حادثة الاعتداء على المحامي أبو وطفة بسكب مادة حارقة عليه، داخل قصر العدل تمسّ هيبة القضاء، وتعد هدرًا لكرامة المحامي 

كما دعا الدحدوح لتشديد إجراءات التفتيش في المؤسسات القضائية، مع عدم المساس بكرامة المحامي وعدم تفتيشه، لافتًا إلى أن هذه الإجراءات متبعة في كافة مؤسسات العالم حيث يتم تفتيش الأشخاص عبر آلات خاصة. 

وبين أن المحامي ابو وطفة أصيب بحروق من الدرجة الثالثة في ظهره، وطالب على إثر ذلك، الأجهزة الأمنية بعدم الإفراج عن الفاعلين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. 

من اعتصام نقابة المحامين في قطاع غزة، الإثنين
من اعتصام نقابة المحامين في قطاع غزة، الإثنين

وقال المحامي أمية الكحلوت لـ الترا فلسطين خلال مشاركته في الوقفة، إن حادثة الاعتداء على زميله أبو وطفة في حرم المحكمة هو فعل مدان بأشد العبارات بغض النظر عن أي أسباب.  

وتساءل الكحلوت عن كيفية تمكن مواطن من دخول حرم المحكمة مصطحبًا معه زجاجة مواد حارقة، ودعا الجهات الرسمية للوقوف عند مسؤولياتهم وتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المجرمين حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

من اعتصام نقابة المحامين في قطاع غزة، الإثنين

من جانبها، أدانت وزارة العدل حادث الاعتداء على المحامي أبو وطفة، مؤكدة أنها تتابع عن كثب مجريات التحقيق مع النيابة العامة للوقوف على تفاصيل الحادث ومحاسبة المعتدين وفق القانون، حفاظًا على مهنة المحاماة واحترامًا للنظام القضائي. 

أدانت وزارة العدل حادث الاعتداء على المحامي أبو وطفة، وقالت إنها تتابع عن كثب مجريات التحقيق مع النيابة العامة 

وأضافت الوزارة في تصريح وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، أنها تنظر بخطورة إلى هذا الحادث الذي يشكل اعتداءً على قيم المجتمع وأعرافه وتقاليد، قبل أن يمس المنظومة القضائية التي يشكل المحامون ركنًا أساسيًا فيها. 

ورأت الوزارة في الاعتداء تجاوزًا لحرمة قصر العدل الذي يمثل هيبة القضاء ورمزًا للعدالة.