06-يونيو-2022
 Nasser Ishtayeh/Getty

Nasser Ishtayeh/Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أنّ قادة الاستيطان في الضفة الغربية يعتزمون إنشاء 10 بؤر استيطانية خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المرتقبة لـ "إسرائيل".

الحركة الاستيطانية قررت تبكير موعد إنشاء البؤر الاستيطانية إلى اليوم الذي سيزور فيه بایدن "إسرائيل" 

وقالت الصحيفة في تقرير الأحد، إن المخطط الاستيطاني شاركت في إعداده حركة "نحالا" المتطرّفة بقيادة "دانييلا فايس" و"تسفي شرباف".

و"دانييلا فايس" من مواليد "بني براك" عام 1945، لوالدين مهاجرين من الولايات المتحدة، كانا عضوين في منظمة "شتيرين" الإرهابية التي نفذت مجزرة دير ياسين. وتُعدّ فايس من قادة الاستيطان الذين شاركوا في تنفيذ اعتداءات استهدفت في نهاية عقد الثمانينات أهالي قلقيلية، وترأس مجلس مستوطنة قدوميم منذ 1996، حتى في تشرين ثان/ نوفمبر 2001.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ حركة "نحالا" الاستيطانية، عقدت مؤتمرًا لقادتها قبل نحو ثلاثة أسابيع، أطلقت خلاله مشروعًا استيطانيًا سيتم في إطاره تنظيم حوالي 10 مجموعات من المستوطنين وربما أكثر، لإنشاء بؤر استيطانية مختلفة في أرجاء الضفة الغربية في 20 تموز/ يوليو من هذا العام، لكن الحركة الاستيطانية قررت تبكير موعد إنشاء البؤر الاستيطانية إلى اليوم الذي سيزور فيه بایدن "إسرائيل".

وطبقًا للصحيفة العبرية فإن حركة "نحالا" تُجري حاليًا لقاءات منزلية وجولات ميدانية لتدريب المجموعات الاستيطانية تمهيدًا لنشرها في البؤر الاستيطانية.

يسرائيل هيوم:  الحكومة الإسرائيلية تخشى من هذا التهديد، خصوصًا وأنّ الجيش ليس بمقدروه إخلاء عدد كبير من البؤر في غضون 24 ساعة 

وبحسب "يسرائيل هيوم" فإنّ الحكومة الإسرائيلية تخشى من هذا التهديد، خصوصًا وأنّ الجيش ليس بمقدروه إخلاء عدد كبير من البؤر في غضون 24 ساعة، وتعتقد أنّ هذه الخطوة قد تُحرجها، وتُلحق ضررًا كبيرًا على زيارة بايدن.

وأضافت الصحيفة العبرية أن من المتوقع أن تؤدي مثل هذه الخطوة -في ظل الضغط الجماهيري في "إسرائيل" لمنع إخلاء البؤر الاستيطانية الجديدة- لتقويض استقرار الائتلاف الحكومي الذي يقوده نفتالي بينيت وسط معارضة يقودها بنيامين نتنياهو.