08-يوليو-2022
شينزو آبي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قُتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي (67 سنة)، إثر إطلاق الرصاص عليه في تجمع انتخابي، الجمعة.

المتهم بالقتل عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية، وقد ادعى أن إطلاق النار لم يكن بدافع الكراهية لمعتقدات آبي السياسية

وأُعلن إلقاء القبض على شخص أربعيني وبحوزته بندقية يدوية الصنع. وبحسب ما نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام يابانية، فإن المتهم بالقتل عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية، وقد ادعى أن إطلاق النار لم يكن بدافع الكراهية لمعتقدات آبي السياسية.

المتهم بالقتل
اعتقال المتهم بإطلاق النار وهو عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية | gettyimages

وقالت وسائل إعلام يابانية إنه نُقل للمستشفى فاقدًا للوعي ومصابٌ بسكتة قلبية. ثم لاحقًا، أعلن التلفزيون الرسمي وفاته متأثرًا بإصابته.

شينزو ابي
شينزو آبي مصابًا بعد إطلاق الرصاص عليه | gettyimages

ووقع إطلاق النار عندما كان شينزو آبي يلقي كلمة في تجمع انتخابي، استعدادًا لانتخابات مجلس الشيوخ المقررة يوم الأحد المقبل.

شينزو آبي خلال إلقاء كلمة في تجمع انتخابي قبل إطلاق النار عليه
شينزو آبي خلال إلقاء كلمة في تجمع انتخابي قبل إطلاق النار عليه | gettyimages

ويُعتبر شينزو آبي صاحب أطول ولاية في رئاسة الوزراء في اليابان، وقد سبق له أن تقدم باستقالته في عام 2007 لأسباب صحية، بعد عام واحد من تولي رئاسة الوزراء، ثم عاد للحكم في عام 2012، لكنه تقدم باستقالته مرة أخرى في عام 2020، ولأسباب صحية أيضًا.

وسبق أن واجه آبي اتهامات بالفشل في التعامل مع جائحة كورونا، واتهامات بالفساد عندما قام مكتبه بتمويل حفلات عشاء لأنصاره على مدار خمس سنوات، وقد بلغت التكاليف 76 ألف دولار، دون أن يُبلغ عن هذه النفقات وفق القانون. ولم يتقدم الادعاء العام الياباني بلائحة اتهام ضد آبي في هذه القضية، بينما بادر الأخير إلى الاعتذار أمام البرلمان.

موقع اطلاق النار على شينزو ابي
لقطة علوية من موقع اطلاق النار على شينزو ابي | gettyimages
لقطة علوية من موقع اطلاق النار على شينزو ابي | gettyimages
لقطة علوية من موقع اطلاق النار على شينزو ابي | gettyimages