09-أكتوبر-2023
"طوفان الأقصى" يُغرق الإسرائيليين في اتهامات المؤامرة والخيانة

عناصر أمن إسرائيليون من وحدة طوارئ ينبطحون أرضًا أثناء قصف فلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير

خصصت أهم القنوات التلفزيونية الإسرائيلية جهدًا دعائيًا تعبويًا لنفي تصريحاتٍ وادعاءاتٍ يتم تداولها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي في "إسرائيل"، وتبناها بعض المشاهير الإسرائيليين، تقوم على ادعاء وجود خيانة في قيادة الجيش، وهذا هو السبب في سقوط الخط الدفاعي للجيش وسيطرة مقاتلي كتائب القسام على المعسكرات ومستوطنات غلاف غلاف غزة في وقت قياسي في بداية عملية "طوفان الأقصى".

طرح فكرة الخيانة من الداخل يحدث لأول مرة في تاريخ دولة الاحتلال، خاصة أن مشاهير إسرائيليين روجوا لهذه الفكرة

وأكد الصحفي المتخصص في الشأن الإسرائيلي أنس أبو عرقوب، أن طرح فكرة الخيانة من الداخل يحدث لأول مرة في تاريخ دولة الاحتلال، خاصة أن مشاهير إسرائيليين روجوا لهذه الفكرة، بينهم إعلامية من إذاعة "غالي تساهل" واسعة الانتشار.

وأعلن حساب "Checkers Twitter" الذي يقوم بمسح المواقع الإلكترونية بحثًا عن الأخبار المزيفة، وهو تابع لليمين الإسرائيلي، أن عشرات التغريدات تنتشر مثل النار في الهشيم معظمها من مستخدمين مجهولين، جاء في أحدها: "هناك خونة بيننا، هذا واضح وضوح الشمس". وتبنى هذا الادعاء أيضًا حساب "إسنات زوهر" على تويتر، الذي يتابعه أكثر من 27 ألف شخص، فنشر في إحدى تغريداته: "هناك خونة بيننا على أعلى المستويات". ونشرت أوريت آزاني ليفي: "كانت هناك خيانة من الداخل، ولن ينجح أحد في إقناعي بخلاف ذلك".

غاي زوهر، مقدم برنامج "من الجهة الأخرى" على التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، خصص حلقة لتفنيد الشائعات، وقال: "ليس هناك خيانة من الداخل.  الحديث عن الخيانة من الداخل أخبار زائفة. من يتحدث عن مساعدة تلقاها العدو من الداخل الإسرائيلي يفتقر للإحساس بالمسؤولية في أحسن الأحوال".

أما القناة 12 فنشرت تقريرًا تحت عنوان "نظرية المؤامرة تغمر شبكة الانترنت"، قالت فيه إن الترويج لنظرية المؤامرة لم ينتظر انقشاع ضباب المعركة "في الجنوب"، واتهامات قيادة الجيش بالخيانة والتعاون مع حركة حماس متداولة في موقع X -تويتر سابقًا- وحتى في موقع "تكتوك" بدون أي دليل.

وأوضحت القناة 12، أن غرف دردشة صوتية في موقع X  أدارتها الإعلامية أدفاد كينيريت باراشي تناولت موضوع المؤامرة، وتحدث في هذه الغرف مجهولون حول نظريات تتعلق بعمل الجيش، وأشاروا أن علامات استفهام تحيط بعمل الجيش.

وجمع حساب "Fake Reporter" على موقع X قائمة من حسابات تويتر التي تنشر نظرية المؤامرة. وعلق على هذه القائمة معتبرًا أن الحديث عن مؤامرة وخيانة هو بحد ذاته "مؤامرة مزعجة"، وأكد أنه يعمل على مدار الساعة لوقف انتشار الأكاذيب ودحضها. كما طالب الإسرائيليين بالإبلاغ عن أي محتوى مماثل أو حسابات ضالعة في هذه "المؤامرة".

وأشار تقرير القناة 12 إلى أن اتهامات الخيانة لم تقتصر على الجيش والمستوطنين في غلاف غزة، بل طالت أيضًا جهاز "الشاباك".