11-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الرئيس محمود عباس، إنه مستعد للبدء بمفاوضات مع الإسرائيليين من حيث انتهت المفاوضات مع حكومة إيهود أولمرت، وبرعاية اللجنة الرباعية الدولية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده عباس مع أولمرت في نيويورك، مساء الثلاثاء، ووصف عباس فيه أولمرت بأنه "صديقه ويسعده أن يلتقي به دائمًا"، مضيفًا أنه وأولمرت كانا قريبين من التوصل إلى حل.

وأكد عباس، أن الفلسطينيين يُريدون دولة "تعيش جنبًا لجنب مع دولة إسرائيل، بحيث تكون القدس الشرقية لنا والقدس الغربية لهم" حسب قوله.

وأضاف، "مهما كان الحال بيننا وبين الإسرائيليين فإننا لا نريد العنف والإرهاب".

من جانبه، قال أولمرت إن عباس والسلطة الفلسطينية فعلا كل شيء من أجل تحقيق السلام، مضيفًا أنه (عباس) الشريك الوحيد للسلام في الشعب الفلسطيني، "وهو رجل سلام ويحارب الإرهاب، ولذلك تفاوضت معه" كما قال.

وأشار أولمرت إلى أن خطة ترامب وُضِعت دون الرجوع للفلسطينيين، مضيفًا أن الإدارة الأمريكية الحالية "لا تعمل بشكل صحيح في هذا المجال".

واستدرك، أن خطة ترامب تُعيد الالتزام بمبدأ حل دولتين لكن يجب أن يكون ذلك بالتفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، داعيًا عباس وصائب عريقات إلى عدم تجاهل ذلك.

يُذكر أن أولمرت كان آخر رئيس حكومة إسرائيلية قبل وصول بنيامين نتنياهو إلى الحكم، وقد تعرض للسجن عدة سنوات بسبب قضايا فساد.