27-فبراير-2023
حوارة

عشرات المركبات في مشطب سيارات بعدما أحرقها المستوطنون | تصوير جعفر اشتية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعرب عضو الكنيست تفسيكا فوغل عن أمله بأن يرى بلدة حوارة محترقة، وذلك بعد ساعات من إبداء الوزير بتسلئيل سموتريتش إعجابه بتغريدة تدعو إلى محو حوارة، وهي تصريحات أثارت غضب زعيم المعارضة يائير لابيد، رئيس الحكومة السابقة.

تفسكيا فوغل:بعد عملية قتل كالتي وقعت يوم أمس يجب أن تحترق قرى عندما لا يعمل الجيش. أنا أريد أن أرى حوارة مغلقة ومحترقة

وقال تفسيكا فوغل، وهو عضو كنيست عن حزب القوة اليهودية، إن الجرائم التي نفذها مستوطنون في بلدة حوارة، الليلة الماضية، "حققت ردعًا هو الأقوى لصالح دولة إسرائيل منذ عملية السور الواقي (اجتياح الضفة)".

وأضاف: "بعد عملية قتل كالتي وقعت يوم أمس يجب أن تحترق قرى عندما لا يعمل الجيش. أنا أريد أن أرى حوارة مغلقة ومحترقة. هذا ما أريد رؤيته، بهذه الطريقة فقط نحقق الردع، في حال توقفنا عن الاستيطان سنفقد السيادة".

وتابع: "أنا أريد استعادة الأمن لسكان دولة إسرائيل. ومن يريد ذلك عليه استخدام العقوبات الجماعية. يجب أن نخلع القفازات".

يُذكر أن تسفيكا فوغل شغل منصب قائد تشكيل في سلاح المدفعية في جيش الاحتلال، وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش، وهو من أبرز قادة حزب القوة اليهودية الذي يتزعمه المستوطن ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي.

وجاءت تصريحات فوغل بعد ساعات من إبداء المستوطن بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية والمسؤول عن الإدارة المدنية، إعجابه بتغريدة على تويتر نشرها نائب رئيس مجلس المستوطنات في شمال الضفة، تدعو إلى محو حوارة من الوجود.

بتسلئيل سموتريتش أبدى إعجابه بتغريدة على تويتر تدعو إلى محو حوارة من الوجود، ثم بعد انتهاء الهجوم خرج في الإعلام داعيًا إلى ضبط النفس

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن سموتريتش بعدما أبدى إعجابه بهذه التغريدة، وبعد انتهاء الهجوم الكبير على حوارة، خرج في الإعلام داعيًا إلى ضبط النفس.

وعلق زعيم المعارضة يائير لابيد على هذه التصريحات واصفًا حكومة نتنياهو بأنها "حكومة فوضوية بالكامل وفقدت السيطرة على العمليات الفلسطينية والمستوطنين"، مضيفًا أنه يجب سجن فوغل بتهمة التحريض على الإرهاب.

وفي وقت سابق، قال لابيد إن ميليشيات الوزير بتسلئيل سموتريتش بهدف نسف قمة نتنياهو وغالانت في العقبة، مؤكدًا أن حكومة نتنياهو "تشكل خطرًا على أمن إسرائيل".