26-مايو-2024
يؤآف غالانت

وزير جيش الاحتلال يؤآف غالانت

كذّب عميت هليفي عضو لجنة الخارجية واﻷمن في الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، تصريحات وزير جيش الاحتلال يؤآف غالانت التي زعم فيها القضاء على كتائب حماس في غزة.

عميت هليفي: إحدى اللحظات الصعبة كانت بالنسبة لي عندما أسمع تصريحات وزير الجيش عندما يقول إن غالبية كتائب حماس تم القضاء عليها

ولجنة الخارجية والأمن في الكنيست هي لجنة دائمة وتشرف على القضايا العسكرية والأمنية الخارجية الرئيسة بما في ذلك صياغة التشريعات والرقابة على الوزارات ذات الصلة، والموافقة على ميزانيتها، وتعتبر إلى جانب اللجنة المالية، أهم لجان الكنيست.

وقال عميت هليفي للقناة 13: "يجب أن أقول لكم إن إحدى اللحظات الصعبة كانت بالنسبة لي عندما أسمع تصريحات وزير الجيش عندما يقول إن غالبية كتائب حماس تم القضاء عليها. وهذا كذب محض، فحتى كتيبة واحدة لم يتم القضاء عليها. أقول ذلك عن علم تام وبمسؤولية تامة. لم يتم القضاء حتى على كتيبة واحدة، كيف علمت بذلك؟ أنا أعرف مثلما يعرف كل عضو في لجنة الخارجية والأمن أنه لم يتم القضاء على أي كتيبة".

وأضاف هليفي أن حماس تطبّق عقيدة قتالية تعتمد على قواعد حرب العصابات في غزة لذلك لا يمكن رؤية عدد كبير من عناصرها.

وأشار إلى أن المتحدث باسم الجيش يتطرق إلى أمور هامشية ﻻ قيمة لها، وممثلو الجيش في لجنة الخارجية واﻷمن اعترفوا بذلك أكثر من مرة. هو يقول لقد قمنا بتفكيك اﻹطار التنظيمي العسكري، ووزير الجيش قال إن معظم كتائب حماس تم القضاء عليها، لكن كل من كان هناك وكل من أجرى لقاء مع أحد الجنود، يعلم أنه لم يحدث في غزة أن خرج 200 مقاتل لمهاجمة الجيش الإسرائيلي ﻷن التكتيك القتالي لدى حماس مقارنة بجيشنا هي حرب العصابات، لذلك فإنه لم يتم القضاء على كتيبة واحدة، وحتى الكتيبة التي يقتل قائدها يتم استبداله بقائد كتيبة جديدة تمامًا مثلنا.