24-يونيو-2024
صاروخ السهم الأحمر الموجه

يظهر مطلق صاروخ "السهم الأحمر"، وهو يحمل ورقة كُتب عليه "السلاح ضد الدروع- سرية الموجه- لواء رفح" (الإعلام العسكري)

كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسّام عن استخدامها صاروخًا موجهًا جديدًا يطلق عليه "السهم الأحمر" للمرة الأولى، وذلك خلال المعارك مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح.

ونشرت كتائب القسام، يوم الإثنين 24 حزيران/يونيو، مقطع فيديو، قالت إنه: "لاستهداف آلية هندسية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه السهم الأحمر"، مشيرةً إلى "استهداف قوات النجدة بمنظومة الصواريخ "رجوم" غرب منطقة تل زعرب في مدينة رفح جنوب القطاع".

استخدم صاروخ السهم الأحمر من قبل كتائب القسام لأول مرة في معارك مدينة رفح

وبهذا ينضم الصاروخ المضاد للدروع "السهم الأحمر"، إلى سلسلة من الأسلحة الجديدة التي أعلنت كتائب القسّام عن استخدامها في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأول مرة، وهي منظومة "رجوم" الصاروخية، ومنظومة "متبر" للدفاع الجوي، وقذيفة "الياسين 105"، وطوربيد "العاصف"، وعبوة "العمل الفدائي"، ومُسيّرات "الزواري"، والسابقة كلها منظومات محلية الصنع، باستثناء صاروخ "السهم الأحمر".

وكانت كتائب القسام، قد قالت في بلاغ يوم أمس إنها دمرت "آلية هندسية صهيونية من نوع "أوڤك كاربت" بصاروخ موجه غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح جنوب القطاع واشتعال النيران فيها".

وأضافت في بلاغ آخر: "فور وصول قوات النجدة بعد تدمير آلية الهندسة "أوڤك كاربت" بتل زعرب بمدينة رفح تم استهداف القوات بعدة صواريخ رجوم".

وفي المقطع المصور الذي نشرته كتائب القسّام، يظهر مطلق صاروخ "السهم الأحمر"، وهو يحمل ورقة كُتب عليه "السلاح ضد الدروع- سرية الموجه- لواء رفح".

ما هو صاروخ السهم الأحمر؟

بحسب المصادر، فإن صاروخ السهم الأحمر، يعرف باسم "HJ-8"، وهو صاروخ صيني الصنع، تستخدمه كتائب القسّام لأول مرة.

وهو صاروخ مضاد للدبابات يتم إطلاقه بأنبوب، ومتتبع بصريًا، وموجه سلكيًا، وتم نشره من قبل الجيش الصيني في أواخر الثمانينات.

ويعد السهم الأحمر أو "HJ-8" أول نموذج صاروخي محلي مضاد للدبابات في الصين، وهو مسلح برأس حربي مضاد للدبابات من نوع HEAT. وهو عبارة عن مزيج يعتقد العديد من الخبراء أنه من ثلاثة أنظمة صواريخ غربية مضادة للدبابات تم الحصول عليها من دول في الشرق الأوسط وآسيا والتي تم فحصها بعد ذلك وعكس هندستها وتعديلها، إذ أن الحامل ثلاثي القوائم من الولايات المتحدة ويعود إلى منظومة "BGM-71 TOW"؛ ووحدة التحكم في التعقب من صواريخ ميلانو الفرنسية/الألمانية ؛ والصاروخ من بريطانيا على طراز "Swingfire".

وبحسب المعطيات العلنية، فإن صاروخ السهم الأحمر يصل مداه إلى 4000 متر، ويمكنه أيضًا التغلب على الدروع التفاعلية المتفجرة (ERA). كما يمكنه اختراق 800-1100 ملم من الدروع. كما يستخدم في أحيان بهدف إسقاط الطائرات المروحية.

ورصد استخدام صاروخ السهم الأحمر، في البوسنة ضد الجيش الصربي. وفي سريلانكا إذ استخدم ضد نمور التاميل. وفي سوريا استخدم من قبل الجيش السوري الحر ضد قوات النظام السوري، ونجح في تدمير دبابات T-72. كما استخدم من قبل وحدات البشمركة في العراق ضد تنظيم داعش. وفي باكستان اسخدم من قبل حركة طالبان الباكستانية.