12-أكتوبر-2021

لم تترك أجهزة الاحتلال في بيت محمد فرحان ذهبًا ولا مالاً، ثم لاحقته حتى تأمينه ومركبته الخاصة، في إطار سلسلة إجراءات عقابية شرعت بتنفيذها دون تهمة واضحة توجهها له. محمد (34 سنة)، ابن مدينة القدس، تعرض للاعتقال ثلاث مرات، ومازالت سلطات الاحتلال تلاحقه في رزقه وبيته.

فرحان أبٌ لطفلين، تعرض للاعتقال ثلاث مرات، ومازالت سلطات الاحتلال تلاحقه في رزقه وحريته

فرحان أبٌ لطفلين (سوار 8 سنوات، خطَّاب 7 أشهر)، قضى أكثر من 12 سنة في سجون الاحتلال على ثلاث مراحل، الأولى كانت في عام 2004 حيث كان عمره 18 سنة، بينما الأخيرة انتهت سنة 2019، وكانت بتهمة إلقاء قنابل حارقة على جنود إسرائيليين خلال تصديقه لاقتحام المسجد الأقصى.

أوضح فرحان لـ الترا فلسطين، إنه منذ الإفراج عنه قبل سنتين تم استدعاؤه للتحقيق مرتين، وكل أسبوعين كان ضابط "الشاباك" يتصل به ويحذره من المشاركة في أي أنشطة احتجاجية ضد الاحتلال، وحتى من التواجد في باب العامود في أوقات الأحداث الساخنة، وكذلك هدده خلال أحداث "مسيرة الأعلام" الأخيرة باعتقاله وإخوته في حال النزول للشارع.

يوم الخميس الماضي، اقتحمت قواتٌ إسرائيلية كبيرةٌ بيت فرحان. يقول: "كان اقتحامًا وحشيًا لم يحدث في الاعتقالات السابقة. دخلوا البيت كأنهم يريدون تصفيتي، وكانوا يرتدون دروعًا مصفحة، وأول ما أخبرتهم باسمي وضعوا المسدس في رأسي ومنعوني من التحرك ثم اعتدوا علي".

 

 

وبيّن فرحان، أن قوات الاحتلال كسروا محتويات البيت، وسألوه عن أمواله وأي أشياء ثمينة، ثم أخذوا ذهب زوجته والأموال التي جمعوها من عمله في البلدية وعمل زوجته في إعداد الهدايا والمقتنيات المنزلية من الشمع، كما حذفوا الفيديوهات التي صورتها زوجته لتوثيق الاقتحام. وتابع، "أبلغت الشاباك بما حدث وأن بيته تعرض للسرقة، لكن الشاباك نفى وزعم أن القوات التي اقتحمت البيت لم تصادر إلا الذهب".

أُبلغ يوم الأحد الماضي بقطع التأمين الصحي والعائلي، ثم مصادرة مركبته، وتجميد حسابه ومنع صرف معاشه

وأضاف، أنه أُبلغ يوم الأحد الماضي بقطع التأمين الصحي والعائلي الذي يحصل عليه بموجب إقامته في القدس، ثم عند ذهابه مع عائلته للحصول على معاشه من البريد، أوقفته شرطة الاحتلال على حاجز في الطريق، وأبلغوه بوجود أمرٍ موقعٍ من وزير جيش الاحتلال بمصادرة مركبته، رغم أن المركبة لزوجته، مبينًا أن شرطة الاحتلال رفضت منحه إثباتًا بمصادرة المركبة، وأجبرته وعائلته على الترجل من المركبة.

واصل فرحان وعائلته الطريق إلى البريد لاستلام معاشه، ليتم إبلاغه بوجود مبلغ مالي له ولكنه مجمد بأمر من جهاز "الشاباك".

وأشار إلى أنه تسلم استدعاءً للتحقيق يوم الخميس المقبل في المسكوبية، كما تسلم شقيقه مأمون استدعاءً للتحقيق لدى قسم شرطة الاحتلال في البريد.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | ​مشيًا: مسير الحرية من الخليل لجنين دعمًا للأسرى

فيديو | جبال القدس تعود لأصلها