20-أكتوبر-2023
رفح

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الإسراع في نقل المساعدات من الجانب المصري إلى قطاع غزّة، كما جدد دعواته إلى وقف إطلاق نار إنساني غير مشروط لضمان وصول المساعدات إلى القطاع المحاصر منذ بداية حرب غزة 2023.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عقد مؤتمرًا صحفيًا في معبر رفح بين مصر وقطاع غزة ظهيرة الجمعة، قال فيه إن سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الماء والغذاء والوقود والمواد الأساسية، ونوّه إلى الحاجة لنقل شاحنات المساعدات من الجانب المصري من رفح إلى الجانب الفلسطيني وبأعداد أكبر.

دعا غوتيريش إلى وقف إطلاق نار إنساني غير مشروط لضمان وصول المساعدات إلى غزة.

 

وأشار الأمين العام إلى ضرورة الإسراع في نقل المساعدات من الجانب المصري من معبر رفح إلى داخل قطاع غزة، وأقرّ أنه وعلى الرغم من الاتفاق على السماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، فإن هناك شروطًا تعيق وصولها للقطاع، موضحًا أن وكالة الأونروا هي التي ستتولى عملية توزيع المساعدات في قطاع غزة، داعيًا إلى وقف إطلاق نار إنساني غير مشروط لضمان وصول المساعدات إلى غزة.

وفي السياق نفسه، ناشدت مفوضية الأمم المتحدة اليوم الجمعة كل الأطراف بالسماح لوصول المساعدات الإنسانية إلى غزّة، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامداساني قالت في بيان رسمي تم نشره ظهيرة الجمعة: " نناشد جميع الأطراف للسماح لشحنات الإغاثة الإنسانية بالمرور السريع ودون عوائق لجميع المدنيين المحتاجين، أينما كانوا".

كما جاء في البيان: " ما زلنا نشعر بالقلق الشديد إزاء استمرار الضربات العنيفة التي تشنها القوات الإسرائيلية في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك الجنوب. ويبدو أن الضربات، إلى جانب الظروف المعيشية الصعبة للغاية في الجنوب، دفعت البعض إلى العودة إلى الشمال، على الرغم من استمرار القصف العنيف هناك".