10-أغسطس-2022
بسام السعدي

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، بسام السعدي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال منسّق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إنّ فريقًا من المنظمة الأممية زار اليوم الأربعاء، الشيخ بسام السعدي في سجن "عوفر" الإسرائيلي.

تور وينسلاند: وقف إطلاق النار في غزة "هشٌّ للغاية"

وأوضح وينسلاند في تغريدة على "تويتر" مساء اليوم، أنّه أرسل فريقًا من الأمم المتحدة لزيارة الشيخ السعدي في سجن "عوفر" لمتابعة التزامات الأمم المتحدة للحفاظ على الهدوء في غزة.

وبيّن المسؤول الأممي أنّ وقف إطلاق النار الذي جرى مؤخرًا بين "إسرائيل" وحركة الجهاد الإسلامي في غزة "هشٌّ للغاية"، داعيًا جميع الأطراف إلى "الحفاظ على الهدوء".

ومساء الأحد الماضي (7 آب/ اغسطس 2022) دخل اتفاق شامل ومتبادل لوقف إطلاق النار بين حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي، بعد ثلاثة أيام من المواجهة، وذلك برعاية مصرية.

وجاء في نصّ الاتفاق الذي نشرته قناة الجزيرة، أنه يتم وقف النار على أن تبذل مصر جهودها للإفراج عن الأسير خليل عواودة ونقله للعلاج، مع العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي (قيادي في الجهاد الإسلامي) في أقرب وقت ممكن.

وفي اليوم التالي أكد مسؤولون إسرائيليون للإذاعة العبرية العامّة أن "إسرائيل" لم تقدّم تعهدًا بتلبية طلب الجهاد الإسلامي بإطلاق سراح الأسيرين عواودة والسعدي، في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم بوساطة مصرية.

وذكرت الإذاعة العبرية أنّ أحد المسؤولين الإسرائيليين قال: أرادت مصر أن تعرف إذا ما سنوافق على الحوار حول هذا المطلب. وأرادوا أن يعرفوا وضع الأسيرين صحيًا وأنهما بخير. لكن المصريين لم يقولوا أننا سنطلق سراحهما، لأننا لم نتخذ قرارًا بهذا الشأن. بل سيبذلون جهودًا ونحن سنتحدث معهم.