06-أغسطس-2024
ملصق ليحيى السنوار على جدار في مخيم برج البراجنة جنوب بيروت – ANWAR AMRO/ Getty Images

استقبلت عدة فصائل فلسطينية إعلان حركة حماس اختيار يحيى السنوار رئيسًا لمكتبها السياسي، خلفًا للشهيد إسماعيل هنية، بالترحيب والإعلان عن "الثقة بقرار الحركة".

وتوجهت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالتحية إلى حركة حماس بعد انتخاب يحيى السنوار رئيسًا لمكتبها السياسي، مؤكدة على "ثقتها في قدرة الحركة على تجاوز المحن ومواصلة مسيرة القادة الشهداء". 

قال القيادي في حماس طاهر النونو للتلفزيون العربي: إن "الرسالة الأولى لاختيار السنوار، التأكيد على حيوية الحركة وقدرتها على التواصل بين مختلف الأقاليم"

وعبّرت الجبهة عن أملها في أن "ينجح السنوار وإخوانه في قيادة حماس لتحقيق الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة المصيرية"، وفق البيان.

من جهتها، باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين اختيار يحيى السنوار، مشيرة إلى أن سرعة ملء الفراغ القيادي بعد اغتيال إسماعيل هنية تعكس قوة وتماسك حركة حماس. 

وأكدت الحركة أن هذا "الاختيار يمثل رسالة واضحة للعدو الإسرائيلي حول صلابة وتماسك حماس، متمنية للسنوار التوفيق في تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة ودحر الاحتلال".

فيما هنأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يحيى السنوار على انتخابه، موجهة تحية نضالية لحركة حماس. 

وأكدت في بيانها أن انتخاب السنوار يعزز وحدة الحركة وتماسكها، ويؤكد على صلابة خيارها الوطني في متابعة مسار المقاومة دفاعًا عن الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. 

وأشارت إلى أن انتخاب السنوار، الذي "يقود المقاومة في الميدان، يمثل تحديًا كبيرًا لدولة الاحتلال ويعكس إصرار الشعب الفلسطيني على مواصلة المقاومة حتى تحرير الأرض"، بحسب البيان.

واختتمت الجبهة الديمقراطية بيانها بتجديد التهنئة للسنوار ولقيادة حركة حماس، مشددة على أن المرحلة المقبلة تتطلب تكاتف كافة فصائل المقاومة لتحقيق النصر.

كما أكدت حركة حماس، على ثقتها في رئيس المكتب السياسي الجديد للحركة يحيى السنوار، مشيرةً إلى أن هذه "المرحلة حساسة"، والظرف المحلي والإقليمي والدولي فيها "معقد".

وقال بيان لحركة حماس: "بعد مشاورات ومداولات معمّقة وموسعة في مؤسسات الحركة القيادية، قررت حركة المقاومة الإسلامية حماس اختيار الأخ القائد المجاهد يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة، خلفاً للقائد الشهيد إسماعيل هنية".

وأضافت بيان حماس: "إن حركة حماس إذ تعبّر عن ثقتها بالأخ أبي إبراهيم قائدًا لها في مرحلة حساسة، وظرف محلي وإقليمي ودولي معقد، فإنها تسأل الله أن يوفقه ويسدد خطاه، وأن يكتب النصر المؤزر المبين لشعبنا وقضيتنا"، بحسب ما ورد.

وختم البيان، بالقول: "إننا نستذكر في هذه اللحظة التاريخية قائدنا الشهيد إسماعيل هنية، الذي قدم في سيرته القيادية نموذجًا للقيادة الشجاعة والحكيمة والمنفتحة، وإننا على يقين أن أبا إبراهيم وإخوانه في قيادة الحركة سيكملون مسيرته ومسيرة القيادات السابقة، وسيحافظون على إرثهم الجهادي والنضالي، حتى التحرير والعودة".

وقال القيادي في حماس طاهر النونو للتلفزيون العربي: إن "الرسالة الأولى لاختيار السنوار، التأكيد على حيوية الحركة وقدرتها على التواصل بين مختلف الأقاليم".

وأعلنت حركة حماس، عن اختيار يحيى السنوار، رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس، بعد اغتيال إسماعيل هنية، مساء اليوم الثلاثاء.