21-أبريل-2024
مقبرة جماعية في خانيونس

مقبرة جماعية في خانيونس - EPA

انتشلت طواقم الدفاع المدني جثامين 210 شهداء على الأقل، منذ صباح اليوم الأحد، بعد اكتشاف مقبرتين جماعيتين لشهداء دفنهم الاحتلال في مجمّع ناصر الطبي بخانيونس.

حماس: اكتشاف مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في خان يونس يؤكد حجم "الفظائع الإسرائيلية، ويطرح تساؤلات بشأن مصير باقي المفقودين

وتوقع مدير المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة، وجود 700 جثمان لشهداء من النازحين والطواقم الطبية والمرضى والجرحى الذين أعدمهم الاحتلال ودفنهم في مقابر جماعية داخل أسوار مجمع ناصر الطبي. وطالب بفتح تحقيق دولي لمعرفة أسباب تبخر وتحلل جثث بعض الشهداء.

وأشار إلى أنه تم العثور على جثث دون رؤوس، وأجساد دون جلود، وبعضهم سرقت أعضاؤهم. وأضاف أن مصير العشرات ممن كانوا داخل مجمّع ناصر الطبي، ما يزال مجهولًا.

وقالت حركة حماس في بيان إنّ المقبرة الجماعية الجديدة التي تم اكتشافها في مجمّع ناصر الطبي، وتضم جثامين شهداء من مختلف الأعمار، ممن تم إعدامهم بدم بارد، ومواراتهم بالجرافات العسكرية تحت تراب باحات المجمّع، تُضاف إلى العديد من المقابر الجماعية التي تم العثور عليها، خصوصاً في باحات المستشفيات، تؤكّد حجم الجرائم والفظائع التي يرتكبها جيش الاحتلال، وتطرح التساؤلات حول مصير آلاف الفلسطينيين الذين ما يزالون مفقودين بعد انسحاب جيش الاحتلال من مناطق في قطاع غزة.

وأضافت أنّ الجرائم المروعة التي يقترفها هذا الجيش المجرم، وعمليات القتل بالجُملة للمدنيين العزل، من أطفال ونساء وشيوخ، في المستشفيات، ومراكز وخيام الإيواء والنزوح، والأحياء السكنية؛ ما كانت لتتواصَل، لولا الدعم السياسي والعسكري اللامحدود، والغطاء الذي تمنحه إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، لهذا الكيان الفاشي، والذي يمكِّنه من الاستمرار في حرب الإبادة ضد شعبنا لما يزيد على ستة أشهر.

وكان جيش الاحتلال أعلن في 7 أبريل/ نيسان الجاري، انسحابه من خان يونس جنوب قطاع غزة بعد 4 أشهر على الاجتياح البريّ الهادف للقضاء على حركة حماس، وتحييد قدراتها العسكرية، واستعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في أحدث إحصاءاتها اليوم الأحد، أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تجاوزت 34 ألف شهيد، إضافة لنحو 77 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.