20-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

استدعت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، سفير المجر في فلسطين عقب افتتاح بلاده، مكتبًا تجاريًا في مدينة القدس يحمل صفة دبلوماسية، كما استدعت سفيرها هناك.

وأعلنت الخارجية في بيان لها عن اتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد المجر، مضيفة، "فلسطين تنظر باستياء شديد لهذا الموقف المعارض لكل ذلك، وترفض هذا التحول في الموقف المجري المتماهي مع المطالبات الإسرائيلية".

وقالت إن خطوة بودابست "مخالفة قانونية ودبلوماسية وسيادية للقانون الدولي، ولقرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980، وللقانون الدولي ولمواقف الاتحاد الأوروبي الملزمة لأعضائها بما فيها دولة المجر، وفي مخالفة صريحة لاتفاقيات فيينا الناظمة للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين الدول وتحديدا بين المجر وفلسطين".

وأبلغت الخارجية سفير المجر بالموقف الفلسطيني الرافض لهذه الخطوة، وطالبته بنقل مطالب فلسطين لبلاده بتغيير موقفها، من أجل مصلحة العلاقات الثنائية التي تجمع المجر مع فلسطين، والعرب والمسلمين، كما استدعت السفير الفلسطيني في بودابست للتشاور تعبيرًا عن الرفض الفلسطيني لهذا الموقف "العدائي" للمجر.

وأضافت الخارجية أنها ستطلب من قمة جامعة الدول العربية المقررة نهاية هذا الشهر فرض عقوبات على المجر، كما ستطالب منظمة التعاون الإسلامي باتخاذ نفس الإجراءات "ما دامت المجر قد مست بسيادة دولة فلسطين وتعدت على تلك السيادة".