26-يونيو-2023
صاروخ جرى إطلاقه من جنين صباح الإثنين

صاروخ جرى إطلاقه من جنين صباح الإثنين

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بعد ساعات من نشر مقطع فيديو يوثّق إطلاق صاروخ من منطقة جنين باتجاه المستوطنات المحاذية للخط الأخضر، نقلت "القناة الإسرائيلية "13 عن مصدر في جيش الاحتلال أن الصاروخ الذي لم يكن يحمل رأسًا متفجّرًا، لم يجتز أجواء جنين.

تبنّت كتيبة تطلق على نفسها اسم "العياش" إطلاق صاروخين على مستوطنة "رام اون" غرب جنين، وتوعدت المستوطنين بمزيد من الصواريخ قريبًا 

وقال ناطق باسم جيش الاحتلال في تصريح مقتضب، إنّ الصاروخ لم يشكّل خطرًا على المستوطنات الإسرائيلية، وأجري تفتيش للمنطقة التي انطلق منها الصاروخ، ويجري التحقيق في الحادث.

وبحسب المصدر الذي تحدّث للقناة الإسرائيلية فقد جرى إطلاق صاروخين لم يحتويا على متفجرات، الأوّل سقط بعد مسافة قصيرة من إطلاقه، فيما اجتاز الثاني مسافة نحو 100 متر.

وأصدرت كتيبة تطلق على نفسها اسم "العياش" بيانًا قالت فيه إنه وفي إطار معركة الإعداد والتطوير وكسر المعادلات، مع هذا العدو الغاصب، وردًا على جرائمه وجرائم قطعان مستوطنيه تمكن مجاهدونا في كتيبة العياش من إطلاق صاروخين من طراز (قسام 1) على مغتصبة "رام اون" في مرج بن عامر غرب جنين .

وتوعدت "كتيبة العياش" المستوطنين بأن تسقط صواريخ القسام على رؤوسهم قريبًا، وفي كل مكان بالضفة، وفقًا للبيان.

انتقادات للحكومة الإسرائيلية التي يقودها بنيامين نتنياهو من قبل أعضاء كنيست رأوا في إطلاق الصواريخ من جنين بداية لتكرار تجربة قطاع غزة 

وبعد الكشف عن إطلاق الصواريخ، انتقد عضو الكنيست "داني دانون" رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قائلًا له: "سيدي، ماذا ننتظر؟ أن تُصبح جنين مثل غزة؟ نعلم أن هناك خططًا منتظمة للتعامل مع الفوضى الأمنية المتفاقمة في شمال الضفة الغربية، لماذا لا توافق عليها القيادة السياسية، والمستوطنون في الشمال لن يكونوا مثل البط في ميدان الصيد".

وقال رئيس "المعسكر الرسمي"، بيني غانتس خلال جلسة الكنيست: "أودُّ أن أخبرك، رئيس الحكومة، أنه فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب برمّته، تحصل أنت والحكومة على الدعم الكامل طالما أنك تتصرف بمسؤولية وبشكل حاسم"، مضيفًا أنّ إطلاق صاروخ اليوم في جنين هو ذروة أخرى في التصعيد وجرأة التنظيمات الفلسطينية، وكما فعلنا أمام "عرين الأسود"، وكما كنّا نفعل دائمًا عندما كان (الإرهاب) يطل برأسه، يجب أن نزيل التهديد. بأي وسيلة وبكل القوة المطلوبة وحيثما اقتضت ذلك. يجب أن يكون أمن الإسرائيليين على رأس الأولويات".

بيني غانتس: يجب أن نزيل تهديد الصواريخ من جنين بأي وسيلة وبكل القوة المطلوبة.. أمن الإسرائيليين يجب أن يكون على رأس الأولويات

وقال رئيس مجلس جلبوع، عوفيد نور: "لقد نشر فصيل تابع لحركة حماس ينشط في جنين مقطعًا مزعجًا يُزعم فيه أنه تم إطلاق صواريخ باتجاه مستوطنات المجلس. ووفقًا للبلاغ الذي تلقّيناه، فإن هذا الصاروخ لم يسقط في الأراضي الإسرائيلية وانفجر على ما يبدو في الجو ".

وأضاف: "من المهم أن نوضح أننا منذ ثلاث سنوات ونحن نحذّر من زيادة الحافزية والقدرات لدى المسلحين في جنين، وللأسف لا تحظى تحذيراتنا بالاهتمام"، وطالب بتعزيز إجراءات الأمن والحماية المطلوبة لمستوطنات جلبوع بشكل عام، وتلك القريبة من السياج بشكل خاص".

كما علّق رئيس بلدية العفولة، آفي الكاباتس، على إطلاق الصاروخ، قائلًا: "منذ حوالي 30 عامًا، انفجرت أوّل حافلة في "إسرائيل" بالعفولة، ما أسفر عن مقتل 8 من سكان المنطقة. واليوم، عندما نسمع التقارير حول محاولة الإطلاق الفاشلة من جنين، فإن المشاعر شبيهة بتلك الفترة الرهيبة، ونحن لا نوافق على ذلك. لن يكون هنا قطاع غزة، وأنا أطالب الحكومة الإسرائيلية بالقضاء على هذه الظاهرة".