13-يونيو-2018

قمعت الأجهزة الأمنيّة تظاهرة انطلقت وسط مدينة رام الله، مساء اليوم الأربعاء، واعتقلت عددًا من المشاركين الذين طالبوا برفع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة.

وانتشر المئات من عناصر الأجهزة الأمنيّة بالزيين المدنيّ والعسكريّ على دوّار المنارة وسط رام الله قُبيل انطلاق المسيرة، ومنعوا الصحفيين من تغطيتها؛ وجرى الاعتداء بالضرب على مراسل "الترا فلسطين" وعلى الصحفية جيهان عوض والصحفية هبة عريقات، ومصادرة كاميرات تلفزيون "وطن".

[[{"fid":"72346","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":720,"width":960,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

واستخدمت الشرطة والأجهزة الأمنيّة الهراوات في الاعتداء على المشاركين وتفريق التظاهرة، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع (فيديو). 

واستنكرت نقابة الصحفيين في بيان لها، اعتداء الأجهزة الأمنية على الصحفيين في رام الله، وطالبت القيادة السياسية والحكومة والأجهزة الأمنية بعدم التضييق على عمل الصحفيين، وأشارت إلى أنهّا ستلاحق قانونيًا كل من اعتدى على الصحفيين.

وتأتي مظاهرة اليوم، استكمالًا لمظاهرة خرجت يوم الأحد الفائت، لمطالبة الجهات المسؤولة بإلغاء الإجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزة، والتي أدّت لتدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية بشكل سريع وخطير.

وكانت السلطة أعلنت في وقت مبكر فجر اليوم، في بيان نشرته الوكالة الرسمية، عن منع تنظيم المظاهرات التي من شأنها تعطيل حركة المواطنين وإرباكها والتأثير على سير الحياة الطبيعية خلال فترة الأعياد.