13-ديسمبر-2022
فيديو وصور | عمره 2200 عام.. العثور على كنز في وادي الدرجة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت "سلطة الآثار" التابعة للاحتلال، النّقاب عن كنز من القطع النقدية تم العثور عليه في وادي الدرجة، ويعتقد أن تاريخه يعود إلى نحو 2200 عام.

جرى اكتشاف الكنز خلال عمليات تنقيب يهدف لمسح الكهوف الواقعة في الصحراء بين البحر الميت والقدس، وبرية بيت لحم وبرية الخليل 

وجرى اكتشاف الكنز خلال عمليات التنقيب في أيار/ مايو الماضي، في إطار مشروع تديره "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال، وسلطة الآثار الإسرائيلية بالتعاون مع وزارة القدس والتراث الإسرائيلية، بهدف مسح الكهوف الواقعة في الصحراء بين البحر الميت والقدس، وبرية بيت لحم وبرية الخليل. وهو جزء من مشروع يقول ناشطون فلسطينيون إنه يهدف إلى مزيد من السيطرة على الجغرافيا الفلسطينية ويمهد للاستيطان تحت مبررات إجراء أبحاث علمية.

فيديو وصور | عمره 2200 عام.. العثور على كنز في وادي الدرجة

والكنز عُثر عليه داخل كهف في وادي الدرجة، ويحوي صندوقًا خشبيًا فيه 15 قطعة نقدية فضية، إلى جانب قطعة قماش مصبوغة باللون الأرجواني.

والعملات النقدية كما يقول المنقبون الإسرائيليون تم سكّها من قبل بطليموس السادس ملك مصر، بين سنوات 170 -176 قبل الميلاد، وعُثر على نقش مكتوب بخط اليد على إحدى العملات المعدنية باسم "شالماي" بالخط الآرامي.

فيديو وصور | عمره 2200 عام.. العثور على كنز في وادي الدرجة

 

 

 

دلالات: