07-يوليو-2023
جنين

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، مساء أمس الخميس، أن جيش الاحتلال استخدم، لأول مرة، ستّ طائرات مُسيرة انتحارية في عدوانه على مخيم جنين، الذي أسفر عن ارتقاء 12 شهيدًا فلسطينيًا.

هذه أول مرة تُستخدم فيها الطائرات الانتحارية في جنين، حيث تم تفجير الطائرات بأمان من مسافة بعيدة، وليس مستبعدًا في المرات القادمة مهاجمة مقاتلي المقاومة بهذه الطائرات لاغتيالهم

وأوضحت "يديعوت"، أن الطائرة المستخدمة في الهجوم هي طائرة "ماعوز" من صناعة شركة "رافائيل" للتصنيع العسكري التابعة لوزارة الجيش، وتم تفجيرها "بشكل آمن" في غرف المراقبة والاستطلاع الخاصة بفصائل المقاومة والواقعة في محيط مخيم جنين، وتحتوي على عشرات العبوات الناسفة.

وأفادت، أن هذه أول مرة تُستخدم فيها الطائرات الانتحارية في جنين، حيث تم تفجير الطائرات بأمان من مسافة بعيدة، وليس مستبعدًا في المرات القادمة مهاجمة مقاتلي المقاومة بهذه الطائرات لاغتيالهم.

طائرات انتحارية

وأضافت "يديعوت"، أنه تم تزويد وحدات النخبة بطائرات "ماعوز" المسيرة الانتحارية العام الماضي، ولم يُمنحوا الضوء الأخضر لاستخدامها إلا هذا الأسبوع، مبينة أن هذه الطائرات قادرةٌ على التحليق في أزقة المخيم بهدوء أو داخل المباني، ويمكن أيضًا تشغيلها بشكل مستقل، وهي تنفجر في الهدف بدقة كبيرة وقاتلة دون تعريض حياة الجنود للخطر.

وأفاد أنس أبو عرقوب، الصحفي والباحث المتخصص في الشأن الإسرائيلي، أن كلمة "ماعوز" تعني "الحصن" باللغة العربية، مبينًا أن هذه الطائرة تم تطويرها قبل خمسة أعوام، ولها القدرة على ملاحقة الأهداف الصغيرة المتحركة في المناطق السكنية، وقد تم بيع نسخ منها لجيوش دول أجنبية.