أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
فيسبوك تسمح للمشاهير بانتهاك قواعدها ونشر محتوى محظور

فيسبوك تسمح للمشاهير بانتهاك قواعدها ونشر محتوى محظور

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف تقريرٌ نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأسبوع الجاري، أن شركة "فيسبوك" تملك برنامجًا سريًا يتيح للمشاهير والسياسيين وذوي السلطة تخطي قواعد الشبكة التي تزعم الشركة في العلن أنها سارية على الجميع.

تضم "القائمة البيضاء" البرازيلي نيمار ودونالد ترامب ومارك زوكربيج

وأوضح التقرير -وفقًا لما نقله موقع "cnet" التقني- أن البرنامج السري الذي يُطلق عليه اسمه "X Check" يتضمن "قائمة بيضاء" للمشاهير الذين يتمتعون بالحصانة من "بعض أو كل" قواعد المحتوى التي تحظر منشورات التحرش والتحريض على العنف.

وتشمل قائمة المشاهير وكبار الشخصيات المحميين، لاعب كرة القدم البرازيلي الشهير نيمار، حيث سمحت "فيسبوك" له بنشر صورة عارية لامرأة اتهمته بالاغتصاب، إذ لم يتم حذف الصورة إلا بعد يوم كامل من نشرها، وبعدما شاهدها عشرات الملايين من متابعي نيمار.

تضم "القائمة البيضاء" أيضًا دونالد ترامب ونجله، والسناتور إليزابيث وارن. ومؤسس "فيسبوك" والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج نفسه.

وأشار التقرير إلى أن نجوم السينما ومقدمي البرامج الحوارية والشخصيات الشهيرة عبر الانترنت وأي شخص لديه عدد كبير من المتابعين، محميون بواسطة"XCheck"  على كل من "فيسبوك" وشركتها الفرعية "إنستغرام". واعتبارًا من العام الماضي، تمت تغطية 5.8 مليون مستخدم على "فيسبوك" بواسطة  هذا البرنامج.

اعترفت شركة "فيسبوك" بهذا التمييز في تطبيق قواعدها وقالت إنها بصدد التخلص التدريجي من سياسات القائمة البيضاء

وأضاف، "إذا كان يُعتقد أن أحد كبار الشخصيات انتهك القواعد، فلن تتم إزالة منشوراته على الفور ولكن بدلاً من ذلك يتم إرسالها إلى نظام منفصل يعمل به موظفون مدربون بشكل أفضل ويقومون بعد ذلك بمراجعة المحتوى مرة أخرى".

وفي العام الماضي، سمح برنامج "XCheck" بمشاهدة المنشورات التي انتهكت إرشادات فيسبوك 16.4 مليار مرة على الأقل قبل إزالتها أخيرًا، وفقا لوثيقة حصلت عليها الصحيفة.

واعترفت شركة "فيسبوك" بهذا التمييز في تطبيق قواعدها، وردَّ المتحدث باسمها آندي ستون، إن الشركة بصدد التخلص التدريجي من سياسات "القائمة البيضاء"، موضحًا أن النظام صُمم لإنشاء خطوة إضافية حتى نتمكن من تطبيق السياسات بدقة على المحتوى الذي قد يتطلب مزيدًا من الفهم.

من جانبه، قال مجلس الرقابة في "فيسبوك" -في تغريدة- إنه أوصى أن تكون الشركة "أكثر شفافية بشكل عام، بما في ذلك إدارة حسابات الشخصيات البارزة، مع ضمان معاملة سياساتها لجميع المستخدمين بإنصاف".


اقرأ/ي أيضًا: 

178 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على السوشال ميديا في حزيران

حرب فيسبوك على المحتوى الفلسطيني مستمرة