أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
178 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على السوشال ميديا في حزيران

178 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على السوشال ميديا في حزيران

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

وثّق مركز "صدى سوشال" 178 انتهاكًا بحقّ المحتوى الفلسطيني على منصّات مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم.

 منصة "تويتر" كان لها النصيب الأكبر من الانتهاكات 

وقال المركز في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، إنّ الانتهاكات بحق الصفحات والحسابات الفلسطينية استمرت بشكل متزامن مع الأحداث الميدانية وما تلاها من هبّات شعبية، مشيرةً إلى ارتفاع وتسارع في وتيرة حظر وإلغاء الصفحات الإعلامية، وصفحات نشطاء وصحافيين أو حسابات أظهرت تفاعلًا ملحوظًا مع ما يجري ميدانيًا.

وبحسب المركز المختصّ في الدفاع عن الحقوق الرقمية والمحتوى الفلسطيني فإنّ منصة "تويتر" كان لها النصيب الأكبر من الانتهاكات، إذ تم إيقاف ما يزيد عن 93 حسابًا لنشطاء فلسطينيين شاركوا بحملات تتعلّق بالمقاطعة أو متعلقة بفلسطين.

كما جرى توثيق 74 انتهاكًا على منصّة "فيسبوك" تنوعت بين حذف صفحات بشكل كامل أو منع من البث المباشر أو حظر لعدة أيام. كما تم توثيق 9 انتهاكات عبر منصّة "انستغرام" تفاوتت بين إيقاف الحساب أو وضع قيود على البثّ المباشر. وجرى رصد انتهاك واحد عبر منصة "يوتيوب" وآخر عبر "تيك توك".

  ما يزيد عن 65% من هذه الانتهاكات طالت منصّات لوسائل إعلامية أو حسابات لصحفيين 

وأشار "صدى سوشال" إلى أنّ ما يزيد عن 65% من هذه الانتهاكات طالت منصّات لوسائل إعلامية أو حسابات لصحفيين، وكان أبرز الصفحات الفلسطينية التي تعرّضت للحظر أو التقييد: صفحة مجلة إشراقات والتي تعرضت للحذف للمرة الخامسة على "فيسبوك"، وصفحة رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم منير الجاغوب، ومجموعة المحامون الفلسطينيون، وصفحة طولكرم الإخبارية وصفحة القسطل وصفحة Palestinian memes.


 اقرأ/ي أيضًا:

نزار بنات ونزعة "الخلاص الفردي"