11-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد أن رفضت وزارة الإعلام الكويتية عرضه في دور السينما الخاصة بها، استقبلت دور السينما المصرية الفيلم المثير للجدل "الموت فوق النيل" من بطولة الممثلة الإسرائيلية جال غادوت.

غال غادوت هي ممثلة إسرائيلية أعربت عن دعمها لجيش الاحتلال الإسرائيليّ خلال حربه على غزة عام 2014

وبدأ عرض الفيلم في أكثر من 30 قاعة ومسارح مصرية، رغم الاحتجاجات الرافضة للفيلم لدى مصريين.

يُذكر أن فيلم "الموت فوق النيل" مقتبس عن رواية أغاثا كريستي التي تحمل الاسم نفسه، وتدور أحداثه في مصر، وقد تمت الاستعانة بالممثلة الإسرائيلية جال جادوت لتجسيد شخصية البطلة، إلى جانب الممثل إرمي هامر، المتهم بفضيحة أخلاقية.

ويعد الفيلم، استكمالاً لأحداث فيلم "Murder on the Orient Express"  الذي تم إنتاجه عام 2017، وفيه يعود المحقق غريب الأطوار “هيركيول بوارو” للتحقيق في جريمة قتل وقعت على متن سفينة "Karnak" التي قضى فيها إجازة على ضفاف نيل مصر مع اثنين من المتزوجين حديثًا ضمن الركاب، ممن يشتبه بهم في جريمة قتل.

وتعرض فيلم "الموت فوق النيل" إلى عدة أزمات سابقًا، وصفتها إحدى المجلات الأميركية باللعنة التي أدت إلى تساقط نجومه واحدًا تلو الآخر. وأشارت إلى أنه في البداية نبذ الجمهور الممثل هامر، بسبب الاتهامات الموجًه إليه بالاغتصاب والاعتداء الجسدي، ما أدى إلى تخلي وكيل أعماله عنه. وطالت "اللعنة" أيضًا الممثلة ليتيشا رايت، بسبب تصريحاتها المثيرة للجدل عن عدم أهمية لقاح كورونا.

وذكرت المجلة، أنّ التعقيدات التي نالت من الفيلم أدت إلى تأجيل موعد طرحه أكثر من مرة، إلى أن تم الاستقرار على شباط 2022، وها هو يواجه حالياً موجة غضب من الجمهور المصري.

يُشار إلى أن غال غادوت هي ممثلة إسرائيلية أعربت عن دعمها لجيش الاحتلال الإسرائيليّ خلال حربه على غزة عام 2014، الأمر الذي أثار آلاف التعليقات الغاضبة في حينه، إضافة لاتهامها باستغلال شهرتها وجمالها للترويج لجيش الاحتلال.


اقرأ/ي أيضًا: 

"أغلفة موازية" من الفن إلى السياسة

عن الاكتشاف الأثري شمال غزة.. مصدر يتحدّث لـ "الترا فلسطين"