10-فبراير-2022

(MAHMUD HAMS/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مصدر مطلع في وزارة السياحة والآثار بمدينة غزة، إن عمليات التنقيب المستمرة في المقبرة الأثرية التي تم اكتشافها نهاية كانون ثان/ يناير الماضي، أسفرت حتى اللحظة عن اكتشاف 7 قبور أثرية تعود للعهد الروماني.

   حدود المكان الأثري المكتشف انحصرت حتى الآن في مساحة تقدر بـ 225 مترًا مربعًا تقريبًا  

وبين المصدر في حديث لـ "الترا فلسطين" أنّ من المتوقع أن تقوم الطواقم المتخصصة والتي تعمل في المكان بوجود خبير آثار فرنسي، بفتح أحد هذه القبور اليوم لمعرفة إن كانت تحوي قيمة أثرية، أم أنّها مجرد حجارة.

وأوضح المصدر أن حدود المكان الأثري المكتشف انحصرت حتى الآن في مساحة تقدر بـ 225 مترًا مربعًا تقريبًا، ويجري العمل فيها من قبل متخصصين في الكشف عن الآثار بواسطة أدوات حفر يدوية بعد توقف عمل الآليات الثقيلة والتي قامت بتحديد محيط المكان.

وبيّن المصدر أن الطواقم العاملة في موقع الاكتشاف الأثري تحاول الكشف عن ماهية وقيمة المكان الأثرية، وبناء عليه سيتم تحديد آلية التعامل المناسبة معه خلال الفترة القادمة.

ولفت إلى أن الجهات الحكومية بانتظار تسليم وزارة السياحة لتقرير حول طبيعة الاكتشاف، إذا ما كان مكانًا أثريًا ذا قيمة تاريخية كبيرة، أم أنه مكان عادي.

ولفت إلى أن العمل في المكان يسير ببطء نظرًا للأحوال الجوية الماطرة، وانعدام الإمكانيات والآليات اللازمة في عملية التنقيب.

وأوضح أن الوزارة قامت بتغطية الموقع المكتشف عبر إنشاء معرش، للحفاظ على المكان من تسرب مياه الأمطار، وأكد أن وزارة السياحة ستقوم بالإعلان عن طبيعة وقيمة المكان المكتشف بعد الانتهاء من أعمال التنقيب.

ونشرت وزارة الأشغال العامة والإسكان أمس الأربعاء، صورًا تُظهر بعض القبور التي جرى اكتشافها في المكان، بعد أن أعلنت وزارة السياحة والآثار، السبت الماضي بدء عمليات التنقيب في الموقع.

يشار إلى أنه جرى الكشف عن المقبرة الأثرية نهاية كانون ثان/ يناير الماضي، خلال حفر الآليات المصرية لإنشاء مدينة سكنية في منطقة الكرامة شمال غربي مدينة غزة.

  يرجّح خبراء أن تاريخ المقبرة يعود إلى العصر الروماني، أي قبل نحو ألفي سنة  

وأعلنت وزارة السياحة والآثار بغزة فور الكشف عن المقبرة أنها أبلغت وزارة الأشغال العامة والإسكان بوقف العمل وإغلاق المنطقة المخصصة لمشروع إنشاء المدينة المصرية. وأوضحت في بيان صحفي، أنّ طواقمها توجّهت إلى مكان المنطقة وأجرت فحوصات أولية بعد العثور على بقايا قبر من العهد الروماني، وتحفّظت على المقتنيات التي عُثر عليها في المكان.

وأكّدت أنّه تمّ "تشكيل لجنة مختصة لدراسة المكتشفات الأثرية، والتعرف على ماهيتها وقيمتها التاريخية، والخروج بتوصيات مناسبة للتعامل مع الموقع المكتشف".


اقرأ/ي أيضًا:

3.52 مليار شيقل نفقات السلطة على الأمن في 2021

صور | افتتاح كنيسة بيزنطيَّة ظلت مدفونة في رمال غزة لقرون

فيديو | طريق واد النار: رسوم عبور وحاجز الكونتينر خارج الموضوع

دلالات: