02-سبتمبر-2024
أسيرة إسرائيلية

الأسيرة الإسرائيلية القتيلة عيدان يروشلمي

بثت كتائب القسام، مساء اليوم الإثنين، تسجيلًا مصورًا يظهر رسالة للأسيرة الإسرائيلية القتيلة عيدان يروشلمي، التي قُتلت إلى جانب خمسة آخرين من الأسرى في نفق برفح، جنوب قطاع غزة. 

وفي التسجيل، توجهت يروشلمي بمناشدة لحكومة بنيامين نتنياهو لإنجاز صفقة تبادل أسرى، معبرة عن خوفها ومعاناة زملائها الأسرى من القصف المستمر. وتساءلت يروشلمي في الفيديو عن سبب عدم تحرك الحكومة للإفراج عنهم، مشيرة إلى أن حماس طلبت أقل من ربع العدد الذي أفرج عنه في صفقة شاليط. كما دعت الإسرائيليين إلى التظاهر للضغط على الحكومة لإتمام الصفقة.

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن ثلاثة من الأسرى الذين تم العثور على جثثهم كانوا ضمن قائمة وافقت عليها حماس في تموز\يوليو، وكان يمكن إنقاذهم لو تم إبرام الصفقة حينها

جاء عرض الفيديو بعد تصريحات للناطق باسم كتائب القسّام، أبو عبيدة، الذي أكد أن مسؤولية مقتل الأسرى تقع على عاتق نتنياهو وجيش الاحتلال بسبب تعطيلهم المتعمد لأي صفقة تبادل. 

وأشار إلى أن تعليمات جديدة صدرت للمقاومين بشأن التعامل مع الأسرى في حال اقتراب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مواقع احتجازهم. وأضاف أبو عبيدة أن إصرار نتنياهو على استخدام القوة العسكرية بدلاً من المفاوضات سيؤدي إلى عودة الأسرى في توابيت.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال العثور على جثث ستة أسرى إسرائيليين في رفح، وهو ما أثار غضبًا واسعًا في إسرائيل، حيث تصاعدت الدعوات للعصيان المدني والإضراب للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو وإنجاز صفقة تبادل. 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن ثلاثة من الأسرى الذين تم العثور على جثثهم كانوا ضمن قائمة وافقت عليها حماس في تموز\يوليو، وكان يمكن إنقاذهم لو تم إبرام الصفقة حينها. 

وأضافت الصحيفة أن العثور على الجثث جاء خلال عملية تمشيط اعتيادية وليس بناءً على معلومات استخباراتية.