23-يناير-2023
هد منزل منطقة ج

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتفق قادة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي أن أي بناء فلسطيني جديد في المناطق المصنفة "ج" بالضفة الغربية يجب هدمه فورًا، وفق ما أفادت به هيئة البث الإسرائيلية "كان"، الإثنين.

وأوضحت "قناة كان"، أن الاتفاق يهدف لاستعادة الإجماع داخل الائتلاف الحكومي، بعد الخلاف الذي تفجر بسبب إنشاء بؤرة "أور حاييم" الاستيطانية على أراضي قرية جوريش جنوب شرق نابلس، وهدمته شرطة الاحتلال رغم طلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش تأجيل الهدم.

وأشارت إلى أن الخلاف مايزال قائمًا بين وزير الجيش يوآف غالانت والوزير بتسلئيل سموتريتش حول السيطرة على الإدارة المدنية في الضفة الغربية، لكن قادة الائتلاف وفي إطار محاولتهم تقييد الخلاف اتفقوا على هدم البناء في مناطق "ج" فورًا، وأن البناء الفلسطيني القائم سابقًا بدون ترخيص من الجيش في هذه المناطق، بما في ذلك الخان الأحمر، يجب أن يخضع لحلول واتفاقات داخلية.

وأضافت، أن الأزمة داخل الائتلاف لم تحل لكنها تراجعت بشكل كبير بعد هذا الاتفاق.

وقاطع وزراء حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي يوم الأحد، احتجاجًا على إخلاء البؤرة الاستيطانية. كما وصل اريه درعي متأخرًا لجلسة الحكومة، وتلقى قرار بنيامين نتنياهو بإقالته من الحكومة، استجابة لقرار المحكمة العليا بهذا الخصوص، لكن درعي قال إنه لا يمكن لقرار قضائي أن يمنعه من خدمة الجمهور.

وخلال الجلسة، قدم وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير توثيقا لـ70 منزلاً ومنشأة فلسطينية في مناطق ج، من أجل هدمها بذريعة عدم الترخيص في الأيام القادمة.