27-يناير-2024
تقارير لجيش الاحتلال: حماس أعادت عمل البلديات شمال ووسط غزة Khalil Alkahlut/ Getty))

تقارير لجيش الاحتلال: حماس أعادت عمل البلديات شمال ووسط غزة Khalil Alkahlut/ Getty))

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف التلفزيون الإسرائيلي "قناة كان" أنّ قادة جيش الاحتلال أبلغوا المستوى السياسي الإسرائيلي بمعطيات حول "مؤشرات" عن عودة حماس إلى العمل الروتيني في شمال قطاع غزة ووسطها، من خلال البلديات والأجهزة المدنية المختلفة.

القناة الإسرائيلية الرسمية: إنجازات الجيش الإسرائيلي في الميدان تتآكل ببطء 

وقالت القناة إنّ قادة الجيش الإسرائيلي عرضوا معطيات للمستوى السياسي، تُظهر عودة نظام الحكم المدني لحماس في منطقتين بقطاع غزة خفّض فيهما جيش الاحتلال عدد قواته بصورة جوهرية، وذلك من خلال عودة بعض الخدمات البلدية، وتسيير دوريات شرطة، ومراقبة الأسواق.

وأضافت القناة أنه في شمال قطاع غزة لم يزل يتواجد نحو 150 ألفًا من السكّان. وهناك ثمة نوع من لجان الطوارئ التي أقامتها حماس سابقًا استعدادًا لوقوع حرب، حيث يقوم أشخاص موالون لحماس بإدارة الأمور في البلديات، وكذلك في الأسواق مع غياب القادة.

وعقّبت القناة الإسرائيلية على المعطيات التي نقلها الجيش الإسرائيلي للمستوى السياسي حول عودة حماس إلى الميدان بالقول إن "إنجازات الجيش الإسرائيلي في الميدان تتآكل ببطء".

وأضافت نقلًا عن مسؤولين أمنيين وعسكريين إسرائيليين أنّ ثمّة انتقادات حادّة مصدرها الجيش، وأساسها عدم اتخاذ قرار بشأن اليوم التالي للحرب. وأنّ تكتيك المنظومة الأمنية والعسكرية في غزة يعتمد على الاستراتيجية التي يُفترض أن يختارها المستوى السياسي الإسرائيلي.