20-أكتوبر-2024
قائد اللواء 401  إحسان دقسة

آخر صورة التُقطت للعقيد إحسان دقسة في جباليا

أعلن جيش الاحتلال مقتل قائد اللواء 401، العقيد إحسان دقسة، وإصابة 3 ضباط آخرين بجروح متفاوتة، في معارك شمال قطاع غزة، يوم الأحد.

شارك إحساس دقسة في حرب لبنان الثانية عام 2006،  قبل أن يحصل في السنوات التالية على عدد من الترقيات، بينها تعيينه قائدًا للكتيبة 82 في أثناء العدوان على غزة عام 2018

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، فإن إحسان دقسة وصل برفقة 3 ضباط آخرين على متن دبابتين إلى نقطة داخل جباليا، في جولة استطلاع لمنطقة المعارك، وبعدما ترجل من الدبابة وتحرك لمسافة تصل إلى 20 مترًا، تم تفجير عبوة ناسفة، ما أدى لمقتل إحسان دقسة على الفور، وإصابة نائب قائد الفرقة 162 وضابط آخر بجروح متوسطة، وقائد الكتيبة 52 في اللواء 401 بجروح خطيرة.

من هو إحسان دقسة؟

والعقيد إحسان دقسة (41 عامًا)، يسكن في دالية الكرمل شمال فلسطين، وكان قد حصل على ترقية في الجيش خلال الحرب على قطاع غزة، وهو أعلى رتبة تُقتل بعد إطلاق جيش الاحتلال حربه البرية على قطاع غزة، علمًا أن يوم السابع من أكتوبر شهد مقتل عدد من الضباط، أبرزهم اساف حمامي، قائد اللواء الجنوبي لفرقة غزة؛ وقائد لواء "ناحال"، يوناتان شتاينبرغ.

وشارك إحساس دقسة في حرب لبنان الثانية عام 2006، حيث شغل حينها منصب قائد سرية في الكتيبة 75 من اللواء السابع، قبل أن يحصل في السنوات التالية على عدد من الترقيات، بينها تعيينه قائدًا للكتيبة 82 في أثناء العدوان على غزة عام 2018، ثم تعيينه ضابط عمليات في القيادة الشمالية عام 2019، قبل ترقيته إلى رتبة عقيد في عام 2021، وتعيينه قائدًا للجولان المحتل، وصولاً إلى تعيينه قائدًا للواء 401 في شهر حزيران/يونيو 2024.

العقيد إحسان دقسة
العقيد إحسان دقسة

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن إحسان دقسة قُتل إثر تفجير عبوة ناسفة قرب دبابته في جباليا. وأعلنت كتائب القسام عن تفجير عدد من دبابات الميركفاه وناقلات الجند غرب معسكر جباليا وشرقه يوم الأحد، إحداها استخدمت فيها معدات عسكرية لجيش الاحتلال كان قد أطلقها سابقًا في قتل المدنيين في شمال القطاع.

وفي تعليقه على مقتل العقيد إحسان دقسة، قال أيوب قرا، وهو عضو كنيست من حزب "الليكود" الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، إن "مقتل إحسان دقسة أفقده حلمه بأن يقود درزيٌ الجيش الإسرائيلي". وأضاف: "عبء ثقيل. يوم أكثر سوادًا".

واللواء 401 الذي يقوده إحسان دقسة، هو لواء مدرع نظامي تم تشكيله عام 1967، وهو يُشغّل الدبابات الأكثر تطورًا في الجيش، وهي: دبابات ميركفاه 4، وميركفاه بارك.

ويضم اللواء 401 في صفوفه 4 كتائب، وهي: 9، 46، 52، 601، وقد شارك في الحرب البرية على قطاع غزة.

وكانت منصات غير رسمية إسرائيلية أشارت إلى "حدث غير عادي" في شمال قطاع غزة، بالتزامن مع تنفيذ الاحتلال أحزمة نارية، مشيرة إلى مقتل عدد من الضباط في تفجير دبابات، وعمليات قنص، قبل أن يتم الإعلان رسميًا عن مقتل إحسان دقسة دون الكشف عن أي قتلى آخرين.

وتضمنت بلاغات كتائب القسام، يوم الأحد، إعلانًا عن قنص جنديين إسرائيليين وإصابتهما إصابة مباشرة في "بلوك 2" بمعسكر جباليا.