27-أكتوبر-2024
عملية دهس في غليلوت

أعلن مركز إيخلوف الطبي، عن مقتل مصاب في عملية الدهس في غليلوت شمال تل أبيب، بعد تدهور حالته الصحية، عصر اليوم الأحد.

وأصيب عشرات الإسرائيليين معظمهم من الجنود، صباح اليوم الأحد، جراء عملية دهس بشاحنة استهدفت محطة حافلات في منطقة "غليلوت" شمال تل أبيب.

وأكد مصدر طبي إسرائيلي لإذاعة جيش الاحتلال، إصابة 37 شخصًا أغلبهم من الجنود في عملية دهس على مفرق "غليلوت" قرب تل أبيب، بينهم 5 بحالة خطيرة و6 متوسطة و22 طفيفة و4 يعانون من صدمة نفسية.

العملية وقعت قرب مدخل قاعدة "غليلوت" العسكرية التي تضم مقرات استخباراتية بارزة تشمل الموساد ووحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية

ودهست شاحنة، اليوم الأحد، عشرات الإسرائيليين بمحطة حافلات قرب قاعدة "غليلوت" شمال تل أبيب. وأفادت التقارير بوجود قتلى في الموقع، إضافة إلى "تحييد" سائق الشاحنة، الذي أفادت المصادر الأمنية الإسرائيلية بأنه يُدعى رامي ناطور (نصر الله) من سكان مدينة قلنسوة في المثلث الجنوبي.

وتعاملت شرطة الاحتلال الإسرائيلية مع العملية باعتبارها "نُفذت على خلفية قومية"، حيث ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن عددًا من الأشخاص في موقع الحادث أطلقوا النار على سائق الشاحنة وقاموا بتحييده. فيما أكدت عائلة السائق من جانبها أنه فقد السيطرة على الشاحنة بسبب مشاكله الصحية، وأن الاتهامات التي تلاحقه "كاذبة وافتراء".

وأكدت طواقم الإسعاف أنه تم إجلاء نحو 37 مصابًا من الموقع، بينهم 6 في حالة خطيرة، و5 في حالة متوسطة، و22 بحالة طفيفة، بينما يعاني آخرون من حالة هلع. وأشارت التقارير إلى أن الشاحنة اصطدمت بمحطة حافلات في شارع أهارون ياريف قرب "رمات هشارون"، ما أدى إلى وقوع الإصابات ووجود عالقين تحت الشاحنة.

وحضر وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، إلى موقع العملية، فيما أصدرت الشرطة بيانًا قالت فيه إن "شاحنة اصطدمت بمحطة الحافلات حيث كان يقف ركاب قرب قاعدة غليلوت العسكرية". وأضافت أن "المواطنين في الموقع أطلقوا النار على السائق وتم تحييده"، موضحةً أن "ملابسات الحادث قيد التحقيق".

وصرّحت شرطة الاحتلال أن "شاحنة اصطدمت بعدد من الأشخاص قرب سينما سيتي - غليلوت، حيث كان الركاب يقفون بمحطة للحافلات". وأفادت الشرطة بأن قوات كبيرة في طريقها إلى الموقع للتحقيق في ملابسات الحادث.

وطالبت الشرطة السائقين بعدم الاقتراب من الموقع واختيار طرق بديلة، فيما قال ناطق باسم الشرطة: "نعتبر الحادث عملية تخريبية معادية بكل معنى الكلمة. اقتربت شاحنة من مجموعة من الأشخاص عند تقاطع غليلوت، وأسفر الحادث عن عدد من المصابين بدرجات إصابة مختلفة".

وأضاف أن "المفتش العام للشرطة في طريقه إلى موقع الحادث، ونطلب عدم الاقتراب من المنطقة إلى أن يتم التحقق من الشاحنة واستبعاد وجود أي مهاجمين آخرين".

ووقعت العملية قرب مدخل قاعدة "غليلوت" العسكرية التي تضم مقرات استخباراتية بارزة تشمل الموساد ووحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية.