26-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس، حجز 450 مليون شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية التي تجبيها سلطات الاحتلال لصالح السلطة الفلسطينية، من أجل تحويلها إلى إسرائيليين قُتِل أقاربهم في هجمات نفذتها الفصائل الفلسطينية ضد أهداف للاحتلال.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، فإن القرار صدر يوم أمس، الجمعة، وينص على "حجز مؤقت" لجميع الأموال التي جمدتها سلطات الاحتلال منذ شهور، بدعوى استمرار السلطة في دفع رواتب الشهداء والأسرى، إضافة إلى 50 مليون شيكل أخرى من الأموال التي يتم تحويلها، من أجل الوصول إلى المبلغ الكامل الذي قررت المحكمة حجزه.

وصدر القرار استنادًا إلى حكم أصدرته المحكمة ذاتها في شهر تموز/يوليو 2019، يُحمل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن 17 هجومًا نفذت ضد أهداف إسرائيلية، ويتيح لعائلات القتلى في هذه الهجمات أن يطلبوا تعويضات مالية من السلطة. كما يتيح للمستوطنين الذين أُصيبوا في هذه الهجمات أن يطلبوا تعويضات أيضًا.

وأشارت "كان إلى أن منظمة "شورات هدين" تُحرّك منذ سنوات دعاوى قضائية لإلزام السلطة بدفع 1.7 مليار شيكل إلى من تسميهم "ضحايا" هجمات فلسطينية، بواقع 10 ملايين شيكل عن كل "ضحية"، إلا أن المحكمة قررت حاليًا حجز 450 مليون شيكل، تُضاف إلى 57 مليون شيكل كانت قد قررت سابقًا حجزها لذات الغرض.