19-يوليو-2024
هجوم جماعة الحوثي على تل أبيب.

وصف موقع "واللا" العبري الهجوم الناجح بطائرة مسيّرة أُطلقت من اليمن واستهدفت تل أبيب، فجر اليوم الجمعة، بالفشل الذريع لسلاح الجو الإسرائيلي، مشيرًا إلى عجز إسرائيل عن ممارسة الردع. 

وكتب المحلل العسكري لموقع "واللا" أمير بخبوط: "فشل سلاح الجو الليلة مرة أخرى في حماية المنطقة التي يفترض أنها الأكثر تأمينًا في إسرائيل. ووفقًا للجيش الإسرائيلي، فإن هذا خطأ بشري، إذ تم اكتشاف الطائرة بدون طيار لكنها لم تُصنف كتهديد، ولم يُطلق أي إنذار أو محاولة لاعتراضها".

محلل إسرائيلي:  قدرة القوات الجوية الإسرائيلية على توفير الحماية المحكمة من الطائرات بدون طيار أقل بكثير من قدرتها على التصدي للصواريخ والقذائف

وادعى بخبوط أن الهجوم "حدث خطير من نواحٍ عديدة"، مشيرًا إلى ما يعرف بـ"محور المقاومة"، ينفذ "حرب استنزاف" ضد دولة الاحتلال. مضيفًا، أن هذا يؤدي ذلك إلى تآكل قوة الجيش الإسرائيلي نتيجة لاستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ. 

واعتبر أن التهديد الحقيقي الذي يواجه إسرائيل هو حرب كبرى تشمل حوالي 5000 طائرة بدون طيار وصواريخ تستهدف تل أبيب من مناطق مختلفة في الشرق الأوسط.

ويقول بخبوط: "هناك فجوات بين التهديدات والحلول، الحرب الأوكرانية الروسية تثير العديد من الدروس التي يجب الاستفادة منها، الحلول ليست كلها في المشتريات والتطورات الجديدة. يجب استثمار الموارد في العتاد الهجومي بدلًا من الإجراءات الدفاعية". 

وأضاف: أن "إسرائيل على وشك إنهاء عام مكثف يضر بقدرة الجيش الإسرائيلي على خوض حرب واسعة النطاق ومتعددة الجبهات". 

وكتب المحلل السياسي الإسرائيلي المعروف بن كسبيت: "إسرائيل هي الدولة الأكثر حماية في العالم، لكنها أيضًا الأكثر تعرضًا للهجوم".

وأكد المنتقد المعروف لنتنياهو، أن قدرة القوات الجوية الإسرائيلية على توفير الحماية المحكمة من الطائرات بدون طيار أقل بكثير من قدرتها على التصدي للصواريخ والقذائف. وقال إن المشكلة الأكثر صعوبة التي تواجهها إسرائيل هي انهيار الردع الإسرائيلي.

وعقب الهجوم، أجرى وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت تقييمًا للوضع العملياتي بمشاركة كبار قادة الجيش، وادعى أن هناك جهودًا تبذل لتعزيز منظومات الدفاع الجوي والإجراءات العملياتية والاستخباراتية.

وقال غالانت: "منذ أكثر من تسعة أشهر، تعيش إسرائيل حربًا في الجنوب والشمال وفي قطاعات أخرى. يجب أن نكون مستعدين لأي سيناريو عام 2024". 

من جهته، دعا رئيس حزب "إسرائيل بيتنو" أفيغدور ليبرمان إلى تغيير طريقة التفكير لدى الحكومة الإسرائيلية بعد انفجار الطائرة المسيرة في تل أبيب قائلاً: "من غير المقبول أن تتمكن الميليشيات من إطلاق صواريخ وطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل بينما تحتاج إسرائيل إلى وضع سرب كامل لمهاجمة اليمن. يجب علينا إنشاء قوة صاروخية فعالة لمواجهة التحديات الأمنية، مثلما بدأت في عام 2018 في مهامي كوزير للجيش". 

وأعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين، فجر اليوم، عن استهداف تل أبيب، بمُسيّرة يافا، مشيرةً إلى منطقة تل أبيب صارت "غير آمنة".