03-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن ملف تنظيم كأس العالم 2022 بقطر، مساء الثلاثاء، عن الشعار الرسمي للبطولة التي تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط. 

وذكرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عبر موقعها الرسمي على الانترنت أن الشعار مستوحى من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس في قطر وفي جميع أنحاء العالم خلال الشتاء، وهو الفصل الذي ستقام خلاله كأس العالم.

وتقام نهائيّات كأس العالم في قطر، خلال شتاء 2022، وذلك للمرة الأولى في التاريخ، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة في الدولة الخليجية خلال الصيف.

وبحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فإن الشعار باللون الأبيض مستوحىً من الوشاح الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج تحديدًا، بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء. كما ترمز خلفيّة الشعار عنابيّة اللون لدولة قطر. 

ويُظهر شعار الفيديو الرقم 8، وذلك في إشارة إلى عدد الملاعب التي ستستضيف النهائيات المقامة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما يوحي الشعار بـ "رمز اللانهاية" في إشارة إلى "الإرث المستدام الذي سيبقيه كأس العالم فيفا في قطر والمنطقة".

وبحسب الجنة، فقد اعتمد الشعار على خلفية عنابية، ويرمز في جزئه العلوي إلى "طبيعة الحركة الرشيقة والمرنة التي يتميز بها الشال"، وعلى جانبه الأيسر كرة قدم محاطة بنقطتين كالنقاط "التي تستخدم في اللغة العربية فوق الحروف وتحتها، وترمز إلى ثراء الخط العربي". كما ويتضمّن الشعار أنماط زخرفة "مثل تلك التي تطرّز يدويًا على الشال القطري، وتعد جزءًا مهمًا من تراث البلاد"، وتعتبر "فنًا عربيًا أصيلًا تمتد جذوره في أعماق المخزون الثقافي في الوطن العربي". 

وأضافت أنه تم تصميم الشعار بشكل ثلاثي الأبعاد لكي يبهر ويبهج كل من يراه حيث يكشف هذا الشعار خلال دورانه عن دائرة مثالية ترمز إلى الشكل الكروي لكوكبنا وكرة القدم على حد سواء.

أما كرة القدم، فهي تظهر هنا بشكل هندسي لتعبر عن الثقافة العربية.، كما يرمز أيضًا الشعار إلى كأس العالم، وهو الكأس الأكثر شهرة في عالم كرة القدم.

وجرى عرض الشعار على واجهات معالم بارزة في الدوحة، منها مبنى الأرشيف الوطني في منطقة مشيرب وسوق واقف وكتارا، في احتفاليات تابعها مئات من المواطنين والمقيمين.