22-مارس-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

زعمت صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ السبب الحقيقيّ للقمّة الثلاثية التي عُقدت في شرم الشيخ اليوم الثلاثاء، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، هو غضب الأطراف الثلاثة من الولايات المتحدة في ظل أنباء تشير لتقدم في ملف الاتفاق النووي مع إيران.

 أسباب ساقتها صحيفتا "يسرائيل هيوم" و"هآرتس" لعقد القمة الثلاثية في شرم الشيخ، من بينها البحث في تحقيق تقدم بشأن الاتفاق النووي مع إيران 

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنّ الهدف الرئيس من عقد القمة الاستثنائية، ليس على خلفية استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين تل ابيب وشرم الشيخ، وإنما لاستعداد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، أنّ السيسي استقبل في شرم الشيخ اليوم، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن اللقاء بحث تداعيات التطورات العالمية خاصة ما يتعلق بالطاقة، واستقرار الأسواق، والأمن الغذائي، فضلًا عن تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه آخر مستجدات عدد من القضايا الدولية والإقليمية.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي رسمي رفيع المستوى لم تكشفه هويته، القول إنه جرى التخطيط للقمة الثلاثية سرًا في الأيام الأخيرة، ولم ترغب "إسرائيل" في تسريب نبأ الاجتماع، لكن المسؤولين المصريين هم الذين كشفوا عنه.

وأضاف المصدر أنه قيل رسميًا أن عقد الاجتماع يأتي على خلفية استئناف الرحلات الجوية بين شرم الشيخ ومطار بن غوريون، لكن السبب الحقيقي لعقده هو غضب الجهات المشاركة في القمة من عزم واشنطن على إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية، في ظل التقدم في الملف النووي الإيراني.

أمّا صحيفة "هآرتس" فقدّمت أسبابًا إضافية لزيارة بينيت لمصر، بالقول إن زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية تهدف للمساعدة في تخفيف التوتر بين الإمارات والولايات المتحدة ومصر، على خلفية الحرب الأوكرانية.

وأشارت إلى إلى وجود هدف إضافي آخر، يكمن في البحث عن حل لمسألة الاعتماد على النفط الروسي، وكذلك النقص في القمح.

وطبقًا للصحيفة فإن زيارة بينيت بمثابة جزء من الجهود الإسرائيلية لبلورة تحالف بين دول كانت متخاصمة في السابق هي: مصر والأردن ودول الخليج وتركيا و"إسرائيل"، لمواجهة إيران.

 المرة الأولى التي يبيت فيها رئيس حكومة إسرائيلي على أرض مصرية منذ أكثر من 20 عامًا 

كما قالت الصحيفة إن "إسرائيل" تسعى لإقناع الإمارات والسعودية بزيادة إنتاج النفط، في سبيل تقليص اعتماد دول العالم على النفط الروسي والإيراني، فيما ترفض السعودية والإمارات ذلك حتى الآن.

وساقت هآرتس سببًا آخر لزيارة بينيت والمتمثل بمساعدة مصر على إيجاد مصادر بديلة للقمح، في ظل غزو روسيا لأوكرانيا الذي تسبب بعرقلة سلسلة التوريد الأمر الذي فاقم الأسعار عالميًا.

ولم تذكر "هآرتس" أنّ "إسرائيل" أصلًا تواجه ذات المشكلة دون أن تجد لها حلًا.

وفي ذات السياق كشف موقع "واللا" أن مستشار الأمن القومي الاسرائيلي، إيال حولتا، ومستشارته للشؤون السياسية، شمریت مئير ومسؤولين أمنيين رفيعي المستوى رافقوا بينت في زيارته لشرم الشيخ مساء امس ، وهي المرة الأولى التي يبيت فيها رئيس حكومة إسرائيلي على أرض مصرية منذ أكثر من 20 عامًا.


اقرأ/ي أيضًا:

ملك الأردن يزور رام الله الأسبوع المقبل

قمّة ثلاثية في شرم الشيخ.. بينيت والسيسي وابن زايد