30-نوفمبر-2023
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أثناء لقائه في رام الله وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أثناء لقائه في رام الله وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة الإسرائيلية 12 مساء الخميس، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قدّم مبادرة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي زار رام الله وتل أبيب، اليوم، يقبل بموجبها إعادة سيطرة السلطة على قطاع غزة بدل حركة حماس، بعد انتهاء الحرب المندلعة منذ 7 أكتوبر، وتشهد هدنة مؤقتة منذ 7 أيام.

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قدّم مبادرة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تضمّنت شروطًا، يقبل -عباس- بموجب تنفيذها إعادة سيطرة السلطة على قطاع غزة بدل حركة حماس، بعد انتهاء الحرب

وفي خبرها المنشور عن اللقاء، أوردت الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا" أنّ الرئيس عباس سلّم بلينكن ملفًا كاملًا حول جرائم الاحتلال في غزة والضفة بما فيها القدس، وأكّد على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار الساري حالياً في قطاع غزة وتحقيق وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل، وشدد على أهمية مضاعفة إدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء والوقود، وجدد التأكيد على رفض ومنع التهجير القسري، كما طالب بإلزام حكومة الاحتلال بالوقف الفوري للانتهاكات بحق الأسرى.

ووفق ما ذكرته القناة الإسرائيلية فإنّ الاشتراطات التي تضمّنتها المبادرة التي قدّمها عباس تضمنت تطبيق حلّ الدولتين واعتراف مجلس الأمن بعضوية فلسطين في الامم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي لتطبيق المبادرة العربية للسلام، وتشكيل حكومة فلسطينية تحكم الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

ومن بين الشروط أيضًا أن تتولى السلطة الفلسطينية السيطرة الحصرية على المعابر مع الأردن ومصر، وفتح ممر آمن بين غزة والضفة، وتشييد ميناء في غزة ومطار في الضفة، ودمج شبان من غزة في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وإجراء إصلاحات في السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية وإجراء انتخابات عامة في الضفة وغزة والقدس.

القناة الإسرائيلية 12: الإدارة الأمريكية تُدرك أن شروط عباس غير قابلة للتنفيذ 

وبحسب القناة فقد سُلِّمت الخطة للجانب الأمريكي قبل مشاركة بلينكن في اجتماع مع مجلس الحرب الإسرائيلي، على شكل وثيقة رسمية، مع إدراك الإدارة الأمريكية أنّ شروط عباس غير قابلة للتنفيذ.

وذكرت الخارجية الأمريكية أنّ بلينكن ناقش مع عباس جهود تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وإطالة الهدن الإنسانية، كما ناقشا الحاجة الملحة لتعزيز أمن وحريات الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن بلينكن ندد بعنف المستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وشدد على محاسبتهم، وجدد التزام الولايات المتحدة بتعزيز الخطوات الملموسة لإقامة دولة فلسطينية.

وفي تل أبيب، عقد بلينكن مساء الخميس لقاءً مع مجلس الحرب الإسرائيلي. وذكرت القناة 13 الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أنّ وزير الجيش يؤآف غالانت أخبر بلينكن بأن العملية العسكرية في قطاع غزة قد تستغرق أشهرًا وليس أسابيع.

بلينكن أثناء لقائه وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤآف غالانت في تل أبيب
بلينكن أثناء لقائه وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤآف غالانت في تل أبيب

وذكر موقع "اكسيوس" الأمريكي عن مصادر أنّ الوزير بلينكن لم يطلب وقف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، لكنه أعرب عن قلقه من تزايد الضغط الدولي إذا طال أمدها.

وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن في تل أبيب.. ماذا قال؟

وعقب لقاءاته مع المسؤولين الإسرائيليين في تل أبيب، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي إن واشنطن تأمل استمرار الهدنة وتواصل عمليات التبادل، مهما كانت فئات من يتم الإفراج عنهم، وإطلاق سراح جميع الرهائن في غزة فورًا، أو أن يتمكن الصليب الأحمر من زيارتهم.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي بتل أبيب، إنّ تغيير القيادة الفلسطينية وكيفية اختيارها أمر يعود للفلسطينيين، لكنّه أكد على ضرورة القيام بإصلاحات تعزز السلطة الفلسطينية مثل محاربة الفساد وتقوية المجتمع المدني.

الوزير الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي بتل أبيب
الوزير الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي بتل أبيب

وأضاف أنّه قال لأعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي إن ما حدث خلال الهجوم على شمال غزة يجب ألا يتكرر في جنوب القطاع، وبيّن أن "إسرائيل" أعربت عن نيّتها استئناف عمليتها العسكرية بغزة حال استكمال تبادل الرهائن.

ولفت الوزير الأمريكي إلى أنه يجب التفكير في مرحلة ما بعد الحرب والتوصّل لوقف سلسلة العنف والتأكد من الأمن الدائم لـ "إسرائيل"، وأشار إلى أنّه "يجب أن نضمن أن يكون الحكم في غزة مختلفًا عمّا كان عليه تحت حماس، ثم يتم لاحقًا بحث الانتخابات هناك".

بلينكن أثناء لقائه عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس
بلينكن أثناء لقائه عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس