24-نوفمبر-2023
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ينتظر الترحيب بنظرائه العرب والإسلاميين في لانكستر هاوس في 22 نوفمبر 2023 في لندن

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ينتظر الترحيب بنظرائه العرب والإسلاميين في لانكستر هاوس في 22 نوفمبر 2023 في لندن

الترا فلسطين | فريق التحرير

صرح وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، وبالتزامن مع عملية تبادل الأسرى، اليوم الجمعة، أن إسرائيل لن تكون آمنة أبدًا، ما لم يكن هناك أمن واستقرار للشعب الفلسطيني على المدى الطويل.

وحث ديفيد كاميرون "إسرائيل" على اتخاذ إجراءات صارمة ضد ما وصفه بالعنف "غير المقبول على الإطلاق" الذي يمارسه المستوطنون في الضفة الغربية، مضيفًا أنه من المهم بالنسبة لـ"إسرائيل" أن تدرك أنه "يجب عليها أن تتصرف بطريقة توفر أمنها على المدى الطويل"، وقال إن ذلك سيعتمد في نهاية المطاف على "عيش الفلسطينيين أيضًا في سلام واستقرار وأمن في هذه الأرض".

ديفيد كاميرون: يجب محاسبة المستوطنين الذين يستهدفون الفلسطينيين، ومحاكمتهم وسجنهم.

جاء هذا التصريح عقب زيارة قام بها ديفيد كاميرون إلى رام الله، حيث التقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وغيره من كبار القادة الفلسطينيين، التي أعلن فيها أن المملكة المتحدة ستقدم 30 مليون جنيه إسترليني إضافية كمساعدات إنسانية للأمم المتحدة والوكالات الأخرى الموجودة على الأرض في غزة، خاصة الملاجئ والبطانيات والغذاء والدواء.

وأضاف ديفيد كاميرون أن المستوطنين يستهدفون المدنيين الفلسطينيين ويقتلونهم في بعض الأحيان، "وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق، ولا يكفي اعتقال المسؤولين عن هذه الجرائم فقط، بل يجب محاكمتهم وسجنهم".

وأشار إلى أنه لن يكون هناك سلام وأمن واستقرار على المدى الطويل لـ"إسرائيل"، ما لم يكن هناك سلام وأمن واستقرار على المدى الطويل للشعب الفلسطيني، مضيفًا أن على "إسرائيل" التفكير في مستقبل غزة بعد الحرب، وكيفية جعلها آمنة، ومن ثم التفكير في كيفية البدء في بناء القدرة على إقامة دولة يمكن للفلسطينيين العيش فيها باستقرار.

وبشكل منفصل، قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إن مدريد قد تتخذ قرارًا منفردًا بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مضيفًا أن وقف إطلاق النار الحالي في غزة غير كاف وهناك حاجة لوقف دائم لإطلاق النار.