12-ديسمبر-2023
جوزيب بوريل

جوزيب بوريل

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إنه سيقترح فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين "المتطرفين" في الضفة الغربية.

وأضاف: "سنعمل على فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية"، وذلك خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وأضاف أنه سيقدم اقتراحًا للدول الأعضاء في هذا الصدد.

عبر بوريل أيضًا عن رفضه التهجير القسري الذي يتعرض له سكان غزة واحتلال "إسرائيل" للقطاع.

وقال جوزيب بوريل أيضًا إنه يعارض التهجير القسري للسكان المدنيين في قطاع غزة واحتلال "إسرائيل" للقطاع؛ في الوقت الذي توسع فيه هجومها البري في جنوب غزة، مما أجبر آلاف الفلسطينيين على الفرار.

وأضاف أنه شعر "بالقلق" إزاء موافقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 1700 وحدة سكنية أخرى في القدس الشرقية لتوسيع المستوطنات. وذكر أن الاتحاد الأوروبي يعتبر الخطة "غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبلغت الولايات المتحدة الاحتلال أن واشنطن ستفرض حظرًا على تأشيرات الدخول للمستوطنين الإسرائيليين المشاركين في أعمال عنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بحسب ما أوردته رويترز.

ودعا جوزيب بوريل إلى تطبيق حل الدولتين، باعتباره "الحل الأفضل، إن لم يكن الحل الوحيد، لتوفير الأمن والسلام لكل من إسرائيل وفلسطين"، على حد تعبيره، مضيفًا أنه لا يمكن تحقيق أمن "إسرائيل" بالوسائل العسكرية فقط، إنه يتطلب تسوية سياسية للصراع.