02-ديسمبر-2023
الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

زودت الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي بقنابل تزن 2000 رطلًا وعشرات الآلاف من الأسلحة الأخرى وقذائف المدفعية، وفقاً للموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف"، نقلاً عن مسؤولين اميركيين كشفوا ذلك لصحيفة "واشنطن بوست".

وتتكون شحنات السلاح التي أرسلتها واشنطن نحو 15 ألف قنبلة و57 ألف قذيفة مدفعية، وبدأت بعد وقت قصير من هجوم 7 أكتوبر واستمرت في الأيام الأخيرة. وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة لم تكشف من قبل عن عدد الأسلحة المرسلة إلى إسرائيل، ولا عن نقل 100 قنبلة من طراز BLU-109 تزن كل منها 2000 رطل.

ولفتت الصحيفة إلى قول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في دبي: "لقد أوضحت أنه بعد وقف إطلاق النار، من الضروري أن تتخذ إسرائيل إجراءات وقائية واضحة من أجل المواطنين في غزة، وضمان استمرار المساعدات الإنسانية في المستقبل".

وقال بريان بينوكيان، المستشار الكبير في مجموعة الأزمات الدولية والمستشار القانوني السابق لوزارة الخارجية الاميركية: "يبدو أن نقل الأسلحة المذكور يتعارض مع الدعوات الواردة من وزير الخارجية بلينكن وآخرين لاستخدام قنابل ذات قطر أصغر".

وبخلاف الحالة في أوكرانيا، حيث حرصت الولايات المتحدة على نشر بيانات منتظمة حول بعض أنواع الأسلحة التي قدمتها لدعم القتال ضد الجيش الروسي، كشفت واشنطن القليل جدًا عن كمية وأنواع الأسلحة التي أرسلتها إلى إسرائيل خلال الصراع الحالي.

 وأرجع مسؤولون أمريكيون ذلك بأن الإخفاء يرجع جزئيا لحقيقة أن الأسلحة تصل إلى إسرائيل عبر آلية مختلفة عن الآخرين، بما في ذلك صفقات الأسلحة.

وبحسب الصحيفة فإن النقل الجوي لأسلحة تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات، خاصة على متن طائرات شحن عسكرية من طراز C-17 التي تحلق من الولايات المتحدة إلى تل أبيب، تحولت إلى التحدي الدبلوماسي الذي يواجه إدارة بايدن.

 وطبقاً للصحيفة الأميركية فإن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على منع إلحاق الأذى بالضحايا المدنيين قدر الإمكان، فيما توفر على نطاق واسع جزءًا كبيرًا من الذخيرة المستخدمة في الحرب على قطاع غزة.