02-ديسمبر-2023
عساف حمي

عساف حمي قائد الوحدة الجنوبية في فرقة غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد 57 يوما من الهجوم المفاجئ الذي شنته المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف قطاع غزة، اعترف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن قائد الوحدة الجنوبية في فرقة غزة، العقيد عساف حمي، قُتل في المعركة مع المقاومة الفلسطينية بالسابع من أكتوبر، حيث أكّد أن جثته ما زالت محتجزة لدى حركة حماس.

وبحسب الصحفي المتخصص في الشؤون الاسرائيلية أنس ابو عرقوب فإن التأخير في الاعلان عن مقتل الرتب الارفع من بين قتلى الجنود الإسرائيليين، جاء للحفاظ على الروح المعنوية في الأيام الأولى للحرب، وبرر ذلك جيش الاحتلال بأنه توصل يوم الاربعاء الماضي لاستنتاج بأن عساف حمي بعد اجراء فحوصات طبية لعينات من الأنسجة والدماء قد قُتل في ميدان المعركة.

جُّند عساف حمي في الجيش الإسرائيلي عام 2001، وتم تعيينه في لواء جفعاتي وقبوله برتبة مقدم في جفعاتي. وخضع لدورة تدريبية كمقاتل، ودورة ضابط مشاة، ودورة ضابط مشاة، وفي نهاية الدورة عاد إلى جيش وعُين قائداً للفريق.

 شغل لاحقاً منصب قائد سرية التدريب في قاعدة جفعاتي العسكرية، وبعد ذلك تم تعيينه قائداً للسرية المساعدة في كتيبة روتيم، وفي أبريل 2010 حصل على وسام التميز من رئيس الأركان، غابي اشكنازي.

خدم لاحقًا في مناصب قيادية في وحدة ماجلان، وفي عام 2012 تم تعيينه قائداً لوحدة رامون، وبقي في هذا المنصب حتى عام 2013، وبعد ذلك تم تعيينه نائباً لقائد كتيبة شاكيد، وفي عام 2015 تمت ترقيته إلى رتبة مقدم، وعين نائباً لقائد لواء الشمال في قطاع غزة، وخدم في هذا المنصب حتى عام 2016.

 وبتاريخ 30 سبتمبر 2016، تم تعيينه قائداً لكتيبة صبرا، وخدم فيها حتى 27 أغسطس 2018، بعد ذلك قام بتأسيس قيادة قاعدة أوز العسكرية بين الأعوام 2018-2020، وفي يوليو 2020 تمت ترقيته إلى رتبة عقيد وعُين قائداً للواء النقب، وخدم في هذا المنصب حتى 9 مايو 2022، وبتاريخ 29 مايو 2022، تم تعيينه قائداً للوحدة الجنوبية في الجيش المسؤولة عن قطاع غزة.