24-أكتوبر-2024
مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، إن جنود الاحتلال والمستوطنين نفذوا 90 اعتداءً بحق مزارعين فلسطينيين منذ بداية موسم قطف الزيتون مطلع شهر تشرين أول/أكتوبر الحالي، وفقًا لما نقلت وكالة الأناضول، يوم الأربعاء.

مؤيد شعبان: استطعنا كسر قرارات عسكرية بإغلاق حقول زراعية بحجة قربها من المستوطنات بفعل التواجد الشعبي الواسع من نشطاء ومتضامنين أجانب وأهالي

وأوضح مؤيد شعبان، أن الاعتداءات والانتهاكات تمثلت بإطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع ومنع الوصول للحقول وفرض أوامر عسكرية واعتقالات.

وأضاف: "استطعنا كسر قرارات عسكرية بإغلاق حقول زراعية بحجة قربها من المستوطنات بفعل التواجد الشعبي الواسع من نشطاء ومتضامنين أجانب وأهالي، وأخذنا على عاتقنا الوصول إلى كل المناطق مهما كان الأمر لنحمي المزارع ونساعده في قطف ثمار الزيتون".

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، قال، في تقرير بداية الأسبوع الحالي، إن إسرائيل تستخدم تكتيكات "شبيهة بالحرب" ضد المزارعين وبساتين الزيتون في الضفة الغربية المحتلة.

وأكد التقرير، أن الهجمات لا تستهدف الناس فحسب، بل تشمل أيضًا بساتين الزيتون، مشيرًا إلى أن موسم قطف الزيتون "يشكل شريان حياة اقتصاديًا لعشرات الآلاف من الأسر الفلسطينية في الضفة الغربية".