أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
ماذا قالت منظَّمة الصحة العالمية عن اللقاح الروسي؟

ماذا قالت منظَّمة الصحة العالمية عن اللقاح الروسي؟

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية، إن المحادثات مع السلطات الروسية مازالت مستمرة حول اللقاح الذي أعلنت عنه موسكو للوقاية من فايروس كورونا، مشددًا أن اللقاح يجب أن يمر بمرحلة فحص لدى المنظمة قبل ترخيصه.

 اللقاح الروسي يجب أن يمر بمرحلة فحص دقيقة لدى منظمة الصحة العالمية قبل ترخيصه

وكان المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش يتحدث خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو، الثلاثاء، عندما سأله أحد الصحافيين حول الإعلان الروسي عن لقاح ضد فايروس كورونا، فقال: "نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل".

وبيّن، أن لدى المنظمة آلية ترخيص مسبق للقاحات، كما يطلب المصنعون للأدوية أيضًا ترخيصًا مسبقًا من المنظمة، وذلك إضافة إلى المصادقة التي تمنحها الجهات المختصة في كل بلد. ما يعني أن المصادقة الروسية ليست كافية لاعتماد اللقاح وبدء تصنيعه واستخدامه عالميًا.

وأشار إلى أن المرحلة التي تسبق الترخيص تتضمن مراجعة وتقييمًا لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية.

ستبدأ روسيا بتقديم اللقاح للعاملين في الرعاية الصحية والمعلمين

وكانت وكالة تاس الروسية أوردت نقلاً عن رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديميتريف قوله إن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح الجديد (Gam-Covid-Vac Lyo) قد طوروا مناعة ضد المرض بعد 21 يومًا من تلقي الجرعة الأولى، كما أن مناعتهم ضد المرض قد تضاعفت بعد الحصول على الجرعة الثانية.

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء أن بلاده ستكون أول دولة تعلن عن اعتماد لقاح فعال ضد كوفيد-19، وأن المرحلة الأولى التالية ستشمل تقديم اللقاح إلى المواطنين، ولاسيما العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين.


اقرأ/ي أيضًا: 

عباس: نأمل أن نكون من أول الدول التي تحظى باللقاح الروسي

وزارة الصحة: تحديث بخصوص مدة الحجر المنزلي