أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.61
سعر الصرف 3.64
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.08
سعر الصرف 5.14
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.02
سعر الصرف 4.05
ما مخاوف

ما مخاوف "إسرائيل" من أزمة السلطة المالية؟

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية معطيات تفيد أن جيش الاحتلال ومخابراته اعتقل 820 خلية فلسطينية كان نصفها تقريبًا ينتمي لحركة حماس في الضفة الغربية أثناء استعدادها لتنفيذ عمليات فدائية.

ويسود اعتقاد لدى جيش الاحتلال أن حركة حماس تحاول استثمار الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة بإنشاء خلايا عسكرية في أرجاء الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة أقوال لضابط إسرائيلي رفيع المستوى أدلى بها في اجتماع مغلق إن حماس تسيطر بالكامل على رجالها في الضفة الغربية، مضيفًا، "سيطرة جيش الاحتلال على المنطقة تجعل من الصعب على حماس تعزيز قواتها بشكل كبير في الضفة، وهذه السيطرة العملياتية والاستخباراتية تُفشل محاولات حماس لتنظيم صفوفها في مرحلة التخطيط".

وأضافت الصحيفة:" يسود اعتقاد لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن انهيار السلطة وعجزها عن دفع رواتب أجهزتها الأمنية سيدفعها إلى سعي كسب عيشها بطرق أخرى من شأنها أن تضر إسرائيل والسلطة، مثل الاتجار بالأسلحة والمعلومات، والعمل في مجالات أخرى على حساب العمل الأمني".

وأوردت الصحيفة أقوالاً لمصدر رفيع بوزارة جيش الاحتلال زعم فيها أن "إسرائيل" تحاول إبقاء السلطة الفلسطينية على قيد الحياة، "كما تحافظ على بقاء مريض ميؤوس منه بواسطة التغذية القسرية".